أخبارمحلي

الصحة العالمية تخاطب العراقيين : التزموا المنازل لمواجهة كورونا

قناة الإباء
خاطب ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق د. ادهم اسماعيل العراقيين بوجوب الالتزام بالاجراءات الوقائية والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة والتزام المنازل لمواجهة وباء كورونا وتفشيه.
واكد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق د. ادهم اسماعيل في تصريح صحفي تابعته /الإباء/ “انه لا حل لتقليل عدد الاصابات اليومية، بفيروس كورونا، غير الالتزام بالإجراءات الوقائية، والتعليمات والتوجيهات، الصادرة من الجهات الصحية المختصة، واهمها التباعد الاجتماعي، والجلوس في المنازل قدر الامكان.”.
واوضح اسماعيل ان “ارتفاع او انخفاض عدد الاصابات اليومية، بفيروس كورونا، بيد المواطن العراقي، فقط، فعليه الالتزام، حتى يتم انخفاض العدد، وعبور الجائحة “.
واشار الى ان العلاج الروسي، المؤمل استخدامه في العراق “لا يقلل من عدد الاصابات، وانما هذا العلاج، يستخدم للمصابين فهو يقلل من حدة الخطورة، بحسب ما تم إبلاغنا به من قبل وزارة الصحة الروسية”.
وسجل العراق اليوم اعلى عدد من الوفيات والاصابات اليومية بفيروس كورونا مع 87 حالة وفاة و1646 أصابة وسط دعوات لانزال الجيش الى الشوارع لفرض حظر التجوال.. فيما استذكرت الرئاسات العراقية والاوساط الرياضية والعالمية أسطورة الكرة العراقية احمد راضي الذي توفي اليوم نتيجة أصابته بالمرض.
وقالت وزارة الصحة والبيئة العراقية في بيان انها سجلت خلال 24 ساعة الماضية 1646 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و87 حالة وفاة في عموم البلاد وهلى الارقام الاعلى المسجلة خلال يوم واحد منذ ظهور الوباء في البلاد في 24 شباط فبراير الماضي.
وأشارت الى أنه قد تم اليوم فحص 10027 نموذجاً في جميع المختبرات المختصة في العراق وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض 445241 فحصا. وقالت ان المختبرات سجلت اليوم 1646 أصابة جديدة بالفيروس والشفاء 724 حالة والوفيات 87 حالة.
وأوضحت الوزارة ان مجموع الاصابات في المرض منذ ظهوره في البلاد قد بلغ 30868 أصابة ومجموع حالات الشفاء 13935 والراقدين في المستشفيات 15833 وفي العناية المركزة 224 فيما ارتفع عدد الوفيات الكلي الى 1100 حالة وفاة.
وازاء هذا الارتفاع المضطرد في الوفيات والاصابات بفيروس كورونا منذ اسبوعين فقد طالب النائب علي الصجري القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي إلى إنزال الجيش وقوات مكافحة الارهاب في الشوارع لفرض حظر التجوال قبل حلول ما اسماها بالكارثة.
وعلن البرلمان العراقي، الأحد، أن أعداد إصابات فيروس كورونا “تجاوزت” الطاقة الاستيعابية لوزارة الصحة.
وقالت لجنة الصحة البرلمانية، في بيان، إنها تتابع بـ”قلق بالغ ما وصلت اليه الأمور في مواجهة كورونا، وازدياد أعداد الإصابات بشكل يفوق القدرة الاستيعابية لوزارة الصحة بجوانبها اللوجستية والمالية والبشرية”.

وأشارت اللجنة، أنها رصدت ملاحظات قد تكون من الأسباب المهمة التي أدت لتدهور مواجهة الجائحة، وستعرضها قريباً على رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.
ودعت اللجنة، الشارع العراقي ومرجعياته الدينية وواجهاته المجتمعية، إلى “إسناد جهود المؤسسات الصحية في معركتها ضد الوباء”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى