أخبارمحلي

النقل: تسيير رحلات استثنائية إلى أوروبا الأسبوع المقبل

الإباء/ متابعة

اعلنت وزارة النقل، الأحد، عزمها تسيير رحلات استثنائية عبر الخطوط الجوية العراقية إلى أوروبا الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة سالم السوداني إن “الناقل الوطني المتمثل بالخطوط الجوية العراقية ساهم وبشكل كبير في تخفيف معاناة العراقيين المقيمين بالخارج الذين تقطعت بهم السبل بسبب أزمة كورونا“.

وأضاف، أنه “بعد موافقة لجنة الأمر الديواني 55 باشرت الخطوط الجوية لتسيير 20 رحلة لمختلف المحطات المنتشرة بالعالم، كموسكو ومنسك والهند وعمان ودبي واسطنبول وغيرها، بالإضافة إلى نقل جنائز المتوفين في الخارج“.

وأشار إلى، أن “وزير النقل أوعز بتخصيص حافلات لنقل المسافرين من مطار بغداد إلى أماكن سكناهم في المحافظات بعد التنسيق مع الأجهزة الأمنية في ظل إجراءات الحظر الوقائي”، مؤكداً “عزم الوزارة تسيير رحلات جوية استثنائية إلى أوروبا لنقل العراقيين العالقين إلى البلد الأسبوع المقبل بعد استحصال الموافقات اللازمة“.

وبشأن عمل شركات الوزارة في ظل أزمة كورونا أوضح موسى، أن “هناك استراتيجية وطنية مهمة أشرف عليها وزير النقل والمتمثلة بنقل المواد الغذائية التي تدخل ضمن مفردات البطاقة التموينية في ظل أزمة كورونا والحظر الوقائي“.

وتابع، أن “الناقل الوطني والمتمثل بالشركة العامة للنقل البحري عبر بواخرها تمكن من نقل المواد الغذائية المتمثلة بالرز الفيتنامي والسكر الخام والزيت النباتي”، لافتاً إلى أن “الشركة العامة للنقل البري سخرت عجلاتها لنقل المواد الغذائية لمختلف مخازن وزارة التجارة بمختلف مناطق البلاد“.

ونبه إلى أن “الإجراءات الصحية المتخذة في الموانئ العراقية، عندما تأتي باخرة محملة بالبضائع ترفع الراية البيضاء التي تدل على أنها مهيأة للفحص الصحي، حيث تقوم الطواقم المختصة برفقة الأطباء ورجال الصحة لإجراء الفحوصات اللازمة وأخذ معلومات ووثائق عن طواقم الباخرة لضمان سلامتهم من فيروس كورونا”، مبيناً أنه “بعدها يتم إرساء الباخرة في الرصيف المخصص لها بالتنسيق مع شركة الموانئ العراقية لغرض إفراغ الشحنات“.

وتابع، “كما قامت الشركة العامة للنقل البري بنقل نحو 30 ألف طن من السماد النباتي إلى المحافظات الزراعية استعداداً لموسم الزراعة بالصيف“.

وأكد أن “الموانئ العراقية استقبلت منذ مدة أكبر باخرة في تاريخها بطول 380 متر، وحمولتها تقدر بـ 14 ألف طن أي 14 ألف حاوية”، مبيناً أنه “تم إفراغ هذه الشحنات ونقلها عبر شاحنات الشركة العامة للنقل البري”.

HJ

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى