أخبارمحليسلايدر

نائب يدعو لإعلان الاحكام العرفية لمنع نهاية العراق بسبب كورونا

الإباء/ متابعة

دعا عضو لجنة الصحة النيابية، النائب فالح الزيادي، الخميس، الى تطبيق فوري وعاجل لقانون الطوارئ والاحكام العرفية في البلاد، لمواجهة خطر فيروس (كورونا) المستجد كوفيد-19.

 وقال الزيادي ان “العراق يواجه حاليا تحدٍ وجودي متمثلاً بفيروس (كورونا)، لان معدلات الاصابة بالفيروس تتزايد”.

وتابع “اذا ارتفعت الاصابات الى مستويات معينة، فسنشهد انهاءً لوجود الدولة، وندخل في المحظور لأن امكانيات الدولة الصحية متواضعة ولا يمكن مقارنتها مع دول متطورة، تعاني الان من كارثة كبيرة”.

واستطرد الزيادي قائلاً، “ادعو الى اعلان حالة الطوارئ والاحكام العرفية وفق قانون السلامة الوطنية المرقم 4 لسنة1965 ووفق مضامين الدستور العراقي، بسبب عدم تعاون المواطنين وعدم تأثرهم للاسف باجراءات خلية الازمة حيال منع التجمعات البشرية وعدم احترام الاوامر الصادرة منها خاصة الالتزم بمضامين حظر التجوال”.

واشار الزيادي الى أن “دعوته لفرض الطوارئ تأتي من اجل حماية العراقيين من (خطر كبير يهدد العراق)، واتاحة المزيد من الصلاحيات للحكومة في ادارة الازمة وخاصة ملف الصلاحيات المالية وعدم تقيدها بقوانين ما يعطي مرونة عالية في التعامل مع الوباء”، لافتا الى ان “ضرورة تطبيق الطوارئ ولو بشكل جزئي ولفترة محددة لمنع انزلاق العراق للمحظور”.

ونبه الى ان “سلوك الافراد في كل المحافظات مع ازمة فايروس (كورونا)، لم يكن بمستوى الطموح، ولا تزال التجمعات البشرية قائمة ما يجعلنا في موقف صعب ومقعدة للغاية يستلزم اتخاذ اجراءات اكثر لحماية العراق من وباء يقودنا للمجهول”.

HJ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى