أخباراقتصاد

انخفاض حاد في أسهم أرامكو جراء إعلان السعودية زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط

قناة الإبـاء /بغداد

أفادت وسائل اعلام خليجية، الأربعاء، بانخفاض حاد في أسهم أرامكو بنحو 5% جراء إعلان السعودية خططا لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط.

ولم تكد أسعار النفط تلتقط أنفاسها أمس الثلاثاء حتى عادت اليوم الأربعاء للهبوط مجددا بعد تسجيل أكبر خسارة يومية في 30 عاما تبلغ 25% أول أمس الاثنين وذلك بفعل تفاقم أزمة انتشار فيروس كورونا وتعثر الاتفاق بين المنتجين في “أوبك+” على تمديد العمل بتخفيضات الإنتاج.

وكانت السعودية وروسيا قد اجتمعتا لتشكيل ما يسمى بتحالف أوبك+ في العام 2016 بعد انخفاض أسعار النفط إلى 30 دولاراً للبرميل. منذ ذلك الحين، قام المصدران الرئيسيان بتنظيم تخفيضات في الإمدادات بقيمة 2.1 مليون برميل يومياً. وأرادت المملكة العربية السعودية زيادة هذا العدد إلى 3.6 مليون برميل حتى العام 2020، إلّا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي شعر بالقلق من التنازل عن الكثير لمنتجي النفط الأميركيين، رفض الموافقة على الخطة، ما دفع وزير الطاقة الروسي، ألكساندر نوفاك، يوم الجمعة، إلى القول إن الدول يمكنها أن تنتج كما يحلو لها ابتداء من 1 أبريل/نيسان.

وقررت المملكة السعودية خلال نهاية الأسبوع زيادة حصتها في السوق من خلال خفض الأسعار التي يدفعها عملاؤها المفضلون لتتراوح بين 4 دولارات و7 دولارات للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى