سياسيأخبار

بالأسماء.. الكشف عن أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة

قناة الإبـاء / بغداد

كشف ائتلاف النصر، أبرز المرشحين لرئاسة الوزراء، فيما أكد أهمية تبوء شخصية اقتصادية قادرة على تجاوز الأزمة المالية المحدقة بالبلد.
وقال النائب عن الائتلاف، فلاح عبد الكريم، إن “رئيس الجمهورية مقيد بمدة حددها الدستور بـ 15 يوما لتكليف مرشح لرئاسة الحكومة”، لافتاً إلى أن “هناك حراكاً نيابياً وأخر من الكتل السياسية للاتفاق على ترشيح شخصية قادرة على إدارة البلاد في المرحلة القادمة”.
وأضاف، إن “هناك أسماء طرحت ومازالت تطرح كمرشحين لرئاسة الوزراء أبرزهم علي شكري وعدنان الزرفي وسامي الأعرجي”، مشدداً على “ضرورة اختيار شخصية اقتصادية لرئاسة الوزراء، قادرة على تجاوز الأزمة المالية المحدقة بالبلد نتيجة انخفاض أسعار النفط، وكذلك الظروف التي يمر بها البلد نتيجة تفشي فيروس كورونا”.
وأشار إلى أن “فيروس كورونا تسبب بشلل اقتصادي عالمي، وأثر سلباً على اقتصاديات العالم وعلى شركات الطيران والتبادلات التجارية وأيضا على أسعار النفط”، مبيناً أن “الاقتصاد العراقي ريعي يعتمد على النفط فقط، فاستمرار هبوط أسعار النفط قد يؤدي بكارثة اقتصادية بالبلد”.
وأكد أن “المرحلة الراهنة تتطلب رئيس وزراء قوي ولديه رؤية اقتصادية ليستطيع تجاوز الأزمات”، لافتاً إلى أنه “في عام 2014 كانت هناك أزمة مالية كبيرة بسبب انهيار أسعار النفط إلا أن الحكومة في حينها تمكنت من تجاوز الأزمة”.
ولفت إلى أن “إخفاق الحكومات السابقة لا يتحملها رئيس الوزراء وأنما الكتل السياسية، لأن جميعها مشاركة في الحكومات السابقة ولديها حقائب وزارية ودرجات خاصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى