سياسيأخبار

دعاوى قضائية ضد التحالف الدولي بشأن الضحايا المدنيين العراقيين

الإباء/ متابعة

كشف مصدر سياسي عراقي، عن مباشرة لجان من المحامين والحقوقيين العراقيين بتقديم دعاوى ضد التحالف الدولي، مبينا ان هذه الخطوة تدعمها جهات سياسية.

وقال المصدر “لجاناً من محامين وحقوقيين باشرت منذ أيام التحرّك، لرفع دعاوى قضائية ضد التحالف الدولي بشأن الضحايا المدنيين”، مبينا ان “الحكومة العراقية أو أياً من مؤسساتها غير مشتركة في هذا الحراك، المتعلق بمقاضاة التحالف الدولي، لكن الحكومة العراقية لا تمانعه، وقدمت تسهيلات في هذا الصدد من ناحية المعلومات المتوفرة لديه”.

واضافت ان “الخطوة تدعمها جهات سياسية”، معتبراً أنه “كان على اللجان التي تجمع أسماء الضحايا وتواريخ وملابسات مقتلهم وأن تطالب الحكومة بإنصاف ذويهم من الأذى الذي تعرضوا له، وصرف مرتبات أو تعويضات لهم”.

وتابع ان “الموضوع بمجمله يندرج ضمن وسائل ضغط، عبر استعراض أوراق المعارك التي جرت بين نهاية 2014 وحتى 2018، والتي شاركت فيها أسلحة جو عدة، أبرزها سلاح الجو الأميركي والبريطاني والفرنسي والكندي والأسترالي والهولندي، وكذلك العراقي”.

يذكر ان العديد من الضحايا سقطوا جراء العمليات العسكرية التي ارتكبتها قوات التحالف تحت ذريعة محاربة تنظيم “داعش” الارهابي.

HJ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى