أخباراقتصاد

انجاز 6 خزانات من اصل ثمانية في مستودع الفاو النفطي لزيادة السعة التخزينية

الإباء/ متابعة

اعلنت شركة نفط البصرة عن انجاز 6 خزانات من اصل 8 في مستودع الفاو في اطار خطة وزارية لزيادة السعة التخزينية للمستودعات في العراق ورفع الطاقة التصديرية.

وقال بيان للشركة ان قسم إدارة المشاريع في الهيأة يقوم بإنشاء هذه الخزانات بسعة 58000 م3 لكل منها وان هذا المشروع ينفذ من قبل شركة ابن ماجد للمقاولات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن بالتعاون مع شركة باريسيا الإيطالية.

واضاف ان هيأة المشاريع في الشركة تقوم بالإشراف على أعمال مشروع إنشاء وتجهيز ونقل ونصب هذه الخزانات في المشروع الذي يهدف إلى زيادة الطاقة التخزينية والتصديرية للشركة، وان الأعمال تتقدم بشكل ملحوظ ووصلت نسب الإنجاز إلى مستويات جيدة وانه من المقرر أن يتم الإنجاز نهاية 2020″.

وتابع ان المشروع يرفد الطاقة التخزينية بحدود 500 ألف متر مكعب، فيما اشار الى إكمال 6 خزانات من أصل ثمانية فيما بقي إثنان من المتوقع انتهاء العمل فيهما نهاية العام الجاري، وقد استخدمت طريقتان تعتمدان للمرة الأولى في العراق، الأولى هي طريقة الخلط العميق بواسطة معدات ضخمة تعمل على ثقب الأرض وحقن الإسمنت والماء بضغط 300 بار يتم مزجها مع تربة الأرض لعمل 631 عموداً بقطر 1م لتستند عليها قاعدة الخزان.

واكمل ان الطريقة الأخرى فهي رفع سقوف الخزانات العائمة بأسلوب الهواء المضغوط بعد أن يتم بناء السقف بالكامل وهو على الأرض، هذه الطريقة تمتاز باختصار وقت العمل بنسبة 50% وتنفيذه بمواصفات ذات جودة عالية، وبتوفيرها لشروط أمان أعلى بكثير مما لو نفذ بالطريقة التقليدية”.

وختم بالقول ان المشروع متكامل ويعتبر كمستودع مصغر داخل مستودع الفاو النفطي حيث ضم المشروع كذلك نصب 4 مضخات مساعدة ومنظومة الحماية الكاثودية ومنظومة السيطرة ومنظومة الكهرباء ومنظومة الإطفاء التي يقدر الطول الكلي لمجموعة الأنابيب التي تكونها بـ 2كم وكذلك شبكة أنابيب بمختلف الأقطار بطول 4 كم تقريباً.

HJ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى