تكنلوجيا و صحة

7 خصائص طبية ‘مذهلة’ للحبة السوداء

الإباء / متابعة

تعرف الحبة السوداء (Nigella sativa ) أيضا باسم حبة البركة، والقزحة، والكمون الأسود، وكشفت العديد من الأبحاث الطبية عن طيف واسع من الإمكانات الدوائية لها، كما تستخدم في تحضير الأطعمة، حيث تضاف كمنكه إلى الخبز والمخللات.

العالم – منوعات

ويعد الموطن الاصلي للحبة السوداء في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا، وتزرع في العديد من البلدان مثل منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا والهند وباكستان وسوريا وتركيا والسعودية.

معظم خصائصها الطبية ناتجة من احتوائها على الثيموكينون (TQ thymoquinone )وهو مكون كيميائي نشط في الزيت العطري.

كما تحتوي على الثيموهيدروكينون thymohydroquinone, ، الديثيموكينون dithymoquinone ، ومواد أخرى.

وتحتوي الحبة السوداء على بروتين بنسبة (26.7%) ودهون (28.5%) وكربوهيدرات (24.9%) وألياف غذائية (8.4%). وكذلك على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل النحاس Cu والفوسفور والزنك والحديد، والكاروتين الذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين إي A.

كما تحتوي الحبة السوداء على زيت دهني غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وبصفة رئيسية حمض اللينوليك (50-60%) وحمض الأوليك (20%) وحمض الإيكودادينويك (3%) وحمض ثنائي الهومولينيك (10%).

ووفقا للدراسات الطبية فإن للحبة السوداء الخصائص الطبية التالية، مع التأكيد أن هذه المعلومات ليست بديلا عن استشارة الطبيب، ويمنع استخدامها كبديل عن أي علاج طبي، ويجب دائما استشارة الطبيب.

الخصائص الطبية

1- نشاط مضاد للجراثيم.

2- نشاط مضاد للفطريات.

3- دور مضاد للالتهابات ومسكن.

4- تعزيز النشاط المناعي.

5. دور في تحسين التحكم بسكر الدم.

6- خصائص مضادة للسرطان.

7- تأثير وقائي على الكبد.

هذه بعض المعطيات الطبية، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم تأثيرها، وأيضا تداخلاتها مع أية علاجات أخرى قد يتعاطاها الشخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى