سياسيأخبار

النائبة ماجدة التميمي:  انفاق ضخم ومعدلات فقر عالية وانفاق حكومي غير منتج منذ 2003

الإباء/ متابعة

كشفت عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، اليوم الأربعاء، بالأرقام عن حجم الانفاق الحكومي منذ على الموازنات العامة منذ عام 2004، ومعدلات الفقر في محافظات البلاد.

وقالت التميمي، في مؤتمر صحفي عقدته بمجلس النواب، إن “بيانات مالية ومدققة كشفت عن حجم إنفاق الدولة على الموازنات العامة منذ عام 2004 حتى نهاية العام الماضي 2018”.

وأوضحت التميمي، أن “مقدار الانفاق لتلك المدة على المصروفات الجارية التشغيلية والمصروفات الاستثمارية بلغ (1 كوادرليون “الف ترليون ” و73 ترليون و818 و119 مليار دينار عراقي)”.

وأضافت، أن “المصروف التشغيلي بلغ 825 ترليون و577 مليار 81 مليون دينار وتشمل مصاريف الرواتب والوقود والايفادات والصيانة وبنسبة 77% تقريباً وهو مصروف غير منتج”، مبينة أن “المصروف الاستثماري كان 248 ترليون و36 مليار، بنسبة 23 % فقط”.

وتابعت النائب عن تحالف سائرون، أن “نسب المصاريف غير المنتجة تلك القت بظلالها على البلاد وساهمت بإنماء معدلات البطالة التي بلغت 13% عام 2017، فيما بلغ معدل الفقر 20% في البلاد”.

وأشارت إلى أن “معدلات الفقر الأعلى في العراق تتركز في محافظات الوسط والجنوب، وتحتل محافظة المثنى المرتبة الأولى بمعدل فقر بلغ 52%، تأتي بعدها الديوانية بمعدل 48% تقريباً، وفي ميسان بلغ معدل الفقر 45% ما يعني أن نصف سكان المحافظة من الفقراء”.

وفيما يخص المحافظات التي تشهد توافد الملايين سنوياً لغرض السياحة الدينية، أوضحت التميمي أن “معدل الفقر في كربلاء يبلغ 14% والمفروض أن يكون صفراً، ويبلغ في النجف 13% تقريباً، وهو مؤشر سلبي كبير على كيفية التعامل مع السياحة الدينية”.

وفي إقليم كردستان، احتلت محافظة دهوك المعدل الأعلى بالنسبة لمحافظات الإقليم بمعدل الفقر بنسبة بلغت 8%، فيما تبلغ نسبة الفقر بالسليمانية 4% وأربيل 6 وكركوك 7 %” وفقاً لارقام التميمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى