تكنلوجيا و صحة

فقدان الوزن أثناء النوم.. حقائق مثيرة

الإباء / متابعة

أشارت مجلة “فرويندين” الألمانية ‫إلى أن النوم الجيد يساعد الجسم على فقدان الوزن الزائد، وذلك للأسباب ‫التالية:

1- ‫ثبات الاتزان الهرموني
: يؤثر مقدار النوم على إنتاج الجسم لهرمون اللبتين، حيث يتم إفرازه من ‫الخلايا الدهنية لتنظيم الشهية، ويترتب على قلة النوم زيادة الشهية، حتى ‫أن الشخص يشعر بالجوع مباشرة بعد تناول وجبة دسمة، كما يضمن النوم بشكل ‫كافٍ بقاء الهرمونات في حالة توازن في الجسم، وبالتالي منع الرغبة ‫الشديدة في تناول الطعام.

2- ‫عدم تخزين الدهون في البطن: يرتبط الحرمان من النوم بزيادة هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول ‫عن التوتر والعصبية، وقد أثبتت دراسة لمجلة “أبحاث الدهون” أن ثمة علاقة ‫بين النوم السيئ وتراكم الدهون في منطقة البطن.

3- ‫المحافظة على الأمعاءك تعتبر الأمعاء هي المركز المسؤول عن العديد من الهرمونات المعززة للشعور ‫بالشبع أو الجوع، ويترتب على زيادة نوع معين من البكتريا قلة إفراز ‫هرمون الشبع، وهو ما يجعل من الصعب الالتزام بأي نظام غذائي، ويؤثر ‫النوم والأمعاء كل منهما على الآخر، كما أن النوم قد يؤثر بالسلب على ‫الجراثيم المعوية.

4- ‫قوة الإرادة: يؤثر النوم بشكل كبير على الحالة النفسية، فقد أثبتت دراسة لمجلة النوم “سليب” وجود علاقة واضحة بين قلة النوم ونقص الدافع، وكلما شعر المرء ‫بقوته كان أكثر تمسكا بالقواعد، وخاصة الموضوعة له ضمن نظامه الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى