سياسي

نصيف: لايمكن الغاء الحصانة عن جميع النواب الا بتعديل دستوري

الإباء / متابعة

اكدت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف، الخميس، ان الحصانة لايمكن الغائها عن النواب في البرلمان كونها مادة دستورية حيث لاتوجد امكانية لالغاء هذه المادة، موضحة ان للنائب الحق في رفع الحصانة عن نفسه اثناء العطلة التشريعية في حين لايمتلك الحق في رفعها اثناء الدوام الرسمي للبرلمان الا بموافقة ثلثي الاعضاء.

وقالت نصيف ان “الحصانة مذكورة في الدستور بالمادة 63 ومن يريد رفع الحصانة عن النواب عليه الغاء هذه المادة القانونية، كما ان الحصانة تمثل جزء من الممارسة الوظيفية للنائب”.

وأضافت، أن “النائب يمارس عمله الرقابي ويكشف ملفات الفساد بالاستناد على الحصانة التي يتمتع بها، اضافة الى انها تمحنح النائب القوة في الانتقاد وكشف المفسدين والتصدي لهم”، مبينة أن “النواب شجعوا قرار المحكمة الاتحادية الذي نص على ان الحصانة لاتنحصر بقبة مجلس النواب وانما تتوسع الى الفصل التشريعي للنائب، بعد ان كانت تمنح للنائب فقط داخل البرلمان”.

واوضحت نصيف، أن “النائب وفي حال ارتكب جرم وثبت الفساد بحقه فمن حق البرلمان الغاء ورفع الحصانة عنه ومحاسبته قضائياً”، لافتة الى ان “النائب يستطيع رفع الحصانة عن نفسه في ايام العطلة التشريعية للبرلمان وفي حال طلب رفعها اثناء فترة الدوام فانه يجب ان يصوت على ذلك ثلثي اعضاء المجلس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى