اقتصاد

هل سيحصل النواب المستبعدين على رواتب تقاعدية؟

قناة الإبـاء/بغداد

 

 

اوضح الخبير القانوني، علي التميمي، الاحد، ان النواب المستبعدين من البرلمان لن يحصلوا على اي رواتب تقاعدية، كما انهم لن يتسلموا مكافئة نهاية الخدمة، لافتاً الى ان النواب الذين تم استبعادهم يمتلكون حق الطعن امام المحكمة الاتحادية بهدف العودة الى البرلمان مرة اخرى.
وقال التميمي في تصريح صحفي ان “النائب المستبعد يعد نائبا سابقا لفظا فقط دون أن يحصل على اي حقوق أخرى، كما أنه سيكون خارج البرلمان لحين صدور قرار المحكمة الاتحادية سلبا اوايجابا”.
واضاف ان “النواب المستبعدين لايستحقون اي راتب تقاعدي لعدم انطباق قانون التقاعد لعام ٢٠١٤، اضافة الى انهم لن يحصلوا على مكافئة نهاية الخدمة لعدم إكمال الخدمة وفق ذات القانون، الا انهم يستحقون ما استلموه من رواتب من دون اي استرجاع لها”.
واوضح التميمي، ان “استبدال النواب جاء بناءً على اعتراض يقدم إلى البرلمان، الذي بدوره يبت فيه خلال ٣٠ يوما بأغلبية ثلثي الأعضاء وفق قانون الاستبدال رقم ٦ لسنة ٢٠٠٦ المعدل بالقانون ٤٩ لسنة ٢٠٠٧ لأسباب تتعلق بتولي المناصب أو الوفاة أو العوق أو الحكم، كما يجوز للمتضرر ان يطعن أمام المحكمة الاتحادية خلال ٣٠ يوما من صدور قرار الاستبدال بحسب المادة 52 من الدستور”. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى