سياسي

لماذا لم يطرح موضوع اخراج القوات الاميركية من العراق على طاولة البرلمان؟

قناة الإبـاء/بغداد

 

 

بين النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، الجمعة، ان عدم التركيز على موضوع اخراج القوات الاجنبية منالعراق ناجم عن عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على طرح هذا الموضوع بشكل حقيقي داخل البرلمان.

وقال المسعودي في تصريح صحفي، ان “رئيس الوزراء اشار بكتاب رسمي الى ان عدد القوات الاجنبية المتواجدة في العراق بلغ 9653، حيث اوضح ان اغلب هذا العدد هم خبراء، اضافة الى انه اجاب عن طبيعة تواجد القوات التركية في شمال العراق، اذ تسعى الحكومة الى الحل الدبلوماسي لتواجد هذه القوات”.

واضاف ان “البرلمان طرح موضوع اخراج القوات الاجنبية من العراق مرتين، ولكنه لم يتم التطرق له بسبب وضعه في نهاية جدول الاعمال، في حين تم التطرق الى موضوع الاعتداءات الاميركية بحق القوات الامنية والحشد الشعبي في ناحية الرياض بالحويجة، حيث انشق البرلمان الى اكثر من جهة بشان هذا الموضوع”.

وبين ان “تواجد القوات الاجنبية من الامور الخلافية، حيث تتواجد هذه القوات في ثمان قواعد عسكرية عراقية”، موضحاً ان “عدم التركيز على موضوع اخراج تلك القوات ناجم عن عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على طرح هذا الموضوع بشكل حقيقي، ويعتقدون ان الموضوع هو من المواضيع الخلافية وخاصة مايتعلق بالغاء الاتفاقية الامنية مع الجانب الاميركي”.

واكد ان “المتتبع الجغرافي لخريطة تواجد القوات الاجنبية يدرك ان هناك من يخاف على مصالحه السياسية، حيث تتواجد القوات الاجنبية في مناطق معينة حاكمة للعراق، قريبة من بغداد وقريبة ايضا من السعودية والحدود الاردنية والسورية، بهدف قطع الهلال الشيعي وتقطيعه الى عدة اجزاء”. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى