صحافة

هزيمة مدوية لماي

 

 

قناة الإباء / متابعة ….

 

 

هيمن رفض البرلمان البريطاني لخطة رئيسة الوزراء تريزا ماي للخرروج من الاتحاد الأوروبي على الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء، حيث تناولته الصحف في صفحاتها الرئيسية وفي افتتاحاياتها وفي صفحاتها للرأي.

جاءت الصفحة الرئيسية للغارديان بعنوان “هزيمة مدوية أخرى لماي قبل 16 يوما من تاريخ الخروج من الاتحاد الأوروبي”. وتقول هيذر ستيوارت، المحررة السياسية للصحيفة” إن ماي منيت بهزيمة ثانية مهينة في تصويت البرلمان على خطتها للخروج من الاتحاد الأوربي، فيما يمثل ضربة جديدة لسلطتها التي منيت بخسائر بالغة.

وتضيف الكاتبة إنه قبل 16 يوما فقط من الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تجاهل أعضاء البرلمان توسل ماي “أرجوكم ابرموا الخطة”، بعد أن قال الحزب الديمقراطي الوحدوي، وهو حزب أيرلندا الشمالية الداعم لماي، إنه غير مقتنع بالتطمينات التي حصل عليها مؤخرا من الاتحاد الأوروبي.

وتضيف الكاتبة أن ماي رجت أعضاء مجلس العموم بصوت متهدج قائلة “إنه الوقت الذي يجب أن نتحد فيه. ادعموا هذه الخطة وأتموا الاتفاق”.

وتضيف الكاتبة أنه بعد “الهزيمة الكارثية” نهضت ماي لتقول إنها تشعر “بخيبة الأمل العميقة”، وإن أعضاء البرلمان سيكون لديهم اليوم فرصة لنقاش إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وفي الصفحة الأولى لصحيفة ديلي تلغراف نطالع مقالا لأليسون بيرسون بعنوان “مثل سوبرانو محتضرة”.

وتقول الكاتبة إن مشهد ماي اليوم يبدو كما لو كان مشهد احتضار في عمل من أعمال الأوبرا، حيث تتعالى صرخات السوبرانو وتترنح حتى تكاد تسقط على خشبة المسرح، بينما يجلس المشاهدون ويتمنون نهاية المشهد، محدثين أنفسهم “أرجوكم ضعوا نهاية لكل هذا الشقاء”.

وتقول الكاتبة إن مشاهدة ماي في مجلس العموم كان “أمرا مؤلما”، فماى “لم تتمكن حتى من الاعتماد على مستشاريها المقربين”. وتضيف أنه من الواضح للعيان أن كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي يدركون مدى ضعف ماي، فهي رئيسة وزراء لا تحظى بتأييد برلمانها بينما يتنازع أعضاء حكومتها للحصول على المنصب حال تخليها عنه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى