صحافة

من سيجمع حطام العالم ؟

 

 

قناة الإباء / متابعة ….

 

 

 

 

نشرت صحيفة “روسيسكايا”، مقالا يتناول فيه الباحث السياسي الألماني ألكسندر راهر الخطوط الأساسية المطروحة في مؤتمر ميونيخ وصعوبة موقف ميركل.

وجاء في المقال: انهار العالم السابق، وقطعه متناثرة في كل مكان، وهناك حاجة الآن إلى إعادة تجميعها. تريد بعض البلدان جمعها بالطريقة القديمة حتى يعود كل شيء إلى سابق عهده. لكن دولا مثل روسيا والصين والهند ، لا تقبل الجمع..

مستقبل العلاقات عبر الأطلسي، أهم ما في مؤتمر ميونيخ، فأوروبا تسعى للاستقلال، خوفا من ترامب، لكنها ليست في موقع يسمح لها بذلك. فالاتحاد الأوروبي يبدو ضعيفا، لتبعيته للولايات المتحدة، اقتصاديا وأمنيا، بحيث لا يمكنه ببساطة سلوك طريق مستقل. ولذلك، فإن جميع القادة الأوروبيين الذين تحدثوا في ميونيخ، بما في ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لم يذكروا سوى القليل عن إنشاء جيشهم الأوروبي، وضرورة أن تصبح أوروبا قطبا مستقلا في العالم. فهم يدعون إلى عودة العلاقات عبر الأطلسي إلى ما كانت عليه بعد الحرب العالمية الثانية، عندما كانت أمريكا تديرها، لكن الأوروبيين لم يكونوا تابعين، بل كانوا يقررون مع الأمريكان شيئا ما. لكن يبدو لي أن هذا لن يحدث، لأن ترامب يطالب بالطاعة الكاملة. لكي تدفع أوروبا ثمن التحالف مع أمريكا، فهو يسعى لإخراج الغاز الروسي من العالم القديم من أجل بيع الغاز الأمريكي المسال !.

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى