سياسي

ماذا طلب العراق من تركيا قبل حلول الصيف ؟

قناة الإباء / متابعة 
اكدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، الثلاثاء، ان وزارة الموارد المائية خاطبت بشكل رسمي نظيرتها التركية من اجل استغلال الامطار والسيول لاملاء سد اليسو بالمياه قبل حلول فصل الصيف، مبينة ان انقرة امام فرصة كبيرة لملء خزانات سد اليسو بالمياه ومنح العراق حصته كاملة عبر نهر دجلة.

وقال عضو اللجنة مضر خزعل في تصريح صحفي ، ان “الموسم الحالي شهد هطول الكثير من الامطار، حيث ان الخزانات والسدود العراقية امتلأت بالمياه وتم تامين الخزين الكافي للبلاد للاستفادة منه صيفاً، الامر الذي يجعل تركيا امام فرصة كبيرة لاملاء سد (اليسو) بالمياه”.

واضاف ان “العراق طالب تركيا سابقاً بالحصول على حصته المقررة من المياه، في حين امتعض الجانب الاخر وفهم ذلك على انه محاولة لمنع انقرة من املاء سدها الجديد بالمياه، الا ان العراق منح جارته الوقت الكافي لملء السد، خاصة ان كميات الامطار الهاطلة كبيرة جداً وبالامكان زيادة الكميات المخزونة في السد وتقليص مدة املائه بالمياه”.

واوضح ان “وزارة الموارد المائية خاطبت نظيرتها التركية بشكل رسمي من اجل استغلال الامطار والسيول لاملاء سد (اليسو) خلال الموسم الشتوي الحالي، بهدف حصول العراق على حصته المائية الطبيعية خلال فصل الصيف”.  

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى