دولي و عربي

صالحي يعلن عن تصميم الوقود النووي الحديث بنسبة 20 بالمئة

قناة الإباء / متابعة

اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، اليوم الاحد، عن قدرة العلماء النوويين الايرانيين على تصميم الوقود النووي الحديث مخصب بنسبة 20 بالمئة.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن علي اكبر صالحي، قال في تصريح له، تقدمنا في العلوم والصناعة النووية بشكل يمكننا بدلاً من الهندسة العكسية واستخدام تصاميم الاخرين، تصميم وقود جديد وهذا الامر انجاز كبير للبلاد.

واضاف، ان مفاعل طهران النووي كان يعمل بالوقود القديم لكن الوقود الحديث يزيد إنتاجية المفاعل.

وتابع، قد بدأت الاجراءات الاولية لتصميم الوقود النووي المخصب بنسبة 20 بالمئة واصبحنا على اعتاب ذلك، وهو منتج مختلف عن الوقود السابق المخصب بنسبة 20 بالمئة، وأي مفاعل يتم انشاؤه يمكننا توفير الوقود له كمفاعل طهران.

واعتبر توفير الوقود وبناء غرفة السيطرة من المفاصل الرئيسية للمفاعل النووي، قائلا، ان تصميم المفاعل قد بات ممكناً جداً للمتخصصين الايرانيين.

وأعلن عن قدرة العلماء النوويين على انتاج المادة الاولية لــ FDG الدواء المستخدم في اجهزة التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني (Pet) قائلاً، ان المادة الاولية لــ FDG هو الاوكسجين 18 حيث تمكنا في اراك من انتاج هذا الاوكسجين بنقاوة 95 بالمئة.

واضاف، اذا انتهت مرحلة التحليل المائي يمكننا ان نقول بأننا قد اكتفينا محلياً في هذا المجال وليس هناك حاجة الى استيراد الاوكسجين 18 بسعر 25 الى 30 الف دولار لكل كلغ.

m.k

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى