سياسي

نائب كردي يقترح حلا لنسبة كردستان بالموازنة في حال عدم العودة لـ17%

قناة الإبـاء /بغداد

 

 

أعلن النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني دانا محمد، الجمعة، عن وجود مقترح يمكن الذهاب له في قضية نسبة  كردستان بالموازنة لاتحادية بحال عدم اجراء التعداد السكاني او العودة الى نسبة 17%، فيما اشار الى وجود العديد من الملاحظات بالموازنة بحاجة الى تعديل لتنسجم مع المنهاج الحكومي.

وقال محمد في حديث تصريح صحفي إن “موقف القوى الكردستانية واضح من نسبة الاقليم بالموازنة، حيث اشرنا بكل وضوح الى رفضنا لنسبة 12،67 التي تم تحديدها من القبل الحكومة الاتحادية”، مبينا ان “هذه النسبة لاستند الى اي سند قانوني او وثيقة رسمية او احصاء معتمد ليتم القبول بها”.

وأضاف محمد، ان “هناك طريقين لحل هذه المشكلة اولهما العودة الى الاتفاق السابق الذي ابرم بوقت حكومة اياد علاوي واعتماد نسبة 17% او المضي بأجراء تعداد سكاني واحصاء واعتماد النسبة التي ستمثل تعداد سكان كردستان”، لافتا الى انه “بحال عدم القبول ابالتفاق السابق وعدم القدرة على اجراء التعداد السكاني فهنالك وثيقة رسمية صدرت من وزارة التخطيط تشير الى ان نسبة سكان الاقليم هي 13،9% وهذا يجعل نسبة الاقليم بالموازنة هي 14%”.

ولفت محمد الى انه “بهذا الشكل من الممكن اعتماد نسبة 14% بالموازنة لحين اجراء التعداد السكاني”، مشيرا الى وجود “الكثير من الملاحظات حول الموازنة سواء من الاقليم او باقي المحافظات وخاصة البصرة والمحافظات المحررة وهي بحاجة جميعا الى تعديل ومعالجة فعلية للخروج بصيغة مرضية للجميع وبما ينسجم مع المنهاج الحكومي”.

وكان مجلس النواب استكمل بجلسته التي عقدت الاثنين، 24 كانون الاول 2018 المناقشة وقراءة تقرير الموازنة الاتحادية للنسة المالية 2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى