مقالات

نبذة عن حياة الفقيد آية الله العظمى السيد الشاهرودي “قده”

 

 

قناة الإباء / متابعة ….

 

 

 

 

 

 

ولد السيّد الهاشمي الشاهرودي في الثاني من ذي القعدة 1367 هـ بمدينة النجف.. كان والده آية الله السيد علي الهاشمي الشاهرودي رجل دين ومن تلامذة آية الله السيد أبي القاسم الموسوي الخوئي ، كان قد هاجر من مدينة شاهرود إلى كربلاء لمجاورة مرقد الإمام الحسين (ع).

وأما والدة السيد الفقيد فكانت بنت آية الله السيد علي مدد الموسوي القائيني، حيث كان أحد علماء قرية سيدان التابعة لمدينة بيرجند.

السيد محمود الهاشمي الشاهرودي هو مرجع ديني. نال درجة الاجتهاد في حوزة النجف الاشرف من قبل أستاذه السيد محمد باقر الصدر. كان من مؤسسي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وتولّى رئاسته لأربع دورات عقب تأسيسه في مطلع عقد الثمانينيات.

بعد الانتهاء من دروس مرحلة السطوح في النجف، أصبح طالبًا خاصًا للسيد محمد باقر الصدر في السبعينيات في درس الفقه والأصول ونال درجة الاجتهاد من قبل أستاذه. كما حاضر دروس أساتذة آخرين مثل السيد أبي القاسم الخوئي والسيد روح الله الخميني. بعد عودته إلى قم، عام 1980 قام بتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأصول.

شغل السيد محمود الهاشمي الشاهرودي منصب رئاسة السلطة القضائية في إيران لدورتين (1999-2009). تولى رئاسة الهيئة العليا لحل الخلاف وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث، وعيِّن رئيسا في مجمع تشخيص مصلحة النظام وعضوا في مجلس صيانة الدستور من قبل المرشد الأعلى في جمهورية إيران الاسلامية السيد علي الخامنئي. كما كان عضواً في المجمع العالمي لأهل البيت ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى