دولي و عربي

أستراليا تطالب بالإفراج عن اللاعب ولاجئ بحريني في تايلاند

قناة الإباء / متابعة

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا تحت عنوان: “أستراليا تحث تايلاند على إطلاق سراح لاجئ بحريني”.ويشير التقرير، إلى أن أستراليا طلبت من تايلاند إطلاق سراح حكيم العريبي اللاعب واللاجئ في بلدها.

ولفت التقرير إلى أن اللاعب العربي سافر مع زوجته إلى تايلاند لقضاء إجازة هناك، إلا أنه اعتقل من السلطات التايلاندية في مطار بانكوك في تشرين الثاني/ نوفمبر، بناء على طلب من الإنتربول تقدمت به البحرين.

وتنقل الصحيفة عن وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس بايني، قولها إن “عودة العريبي إلى البحرين، أي المكان الذي فر منه في عام 2014، تتعارض مع قانون حقوق الإنسان الدولي”.

ويلفت التقرير إلى أن العريبي منح حق اللجوء في أستراليا عام 2017، وله حق الإقامة الدائمة في البلاد.

وتورد الصحيفة نقلا عن بايني، قولها إن “أستراليا قلقة من استمرار اعتقال العريبي، وتدعو إلى عودته الحالية إلى أستراليا” وتضيف أن “العريبي منح حق اللجوء عام 2017، واعتراف بوضعه على أنه لاجئ.. طالبت أستراليا، وستواصل الطلب، والتمثيل الدبلوماسي لعودة العريبي آمنا”.

ويفيد التقرير بأن العريبي انتقد الحكومة البحرينية في السابق؛ بسبب أنه اعتقل وتعرض للتعذيب من السلطات هناك في عام 2012، مشيرا إلى أن العريبي أرسل رسالة يوم الجمعة عبر فيها عن مخاوفه من تعرضه للتعذيب لو تم ترحيله إلى البحرين.

وبحسب الصحيفة، فإن اللاعب البحريني تلقى دعماً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للعودة إلى أستراليا، وعدم ترحيله إلى البحرين، لافتة إلى أن نادي ملبورن “باسكو فيل” يحاول من بين منظمات عدة الضغط والدفاع عنه.

وتختم “الغارديان” تقريرها بالإشارة إلى أن منظمات حقوق إنسان طالبت بالدفاع عن اللاعب البحريني العريبي، وانتقدت نائب رئيس الفيفا الشيخ سلمان بن إبراهيم الخليفة، من أبناء العائلة المالكة؛ لأنه لم يدعمه ولا غيره من اللاعبين المعارضين للنظام.

 

س.ك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى