أمني

في ذكرى النصر.. من هي أول دولة نفذت عمليات جوية ضد “داعش”؟

 قناة الإبـاء/بغداد

 

 

 

كشف الفريق المتقاعد وفيق السامرائي المستشار العسكري لرئيس الجمهورية الراحل جلال الطالباني، الثلاثاء، أن إيران أول من نفذت عمليات جوية ضد عناصر“داعش” الإجرامية عقب اجتياحه العراق، مشيرا إلى أن التسليح ابان الاجتياح “الداعشي” كان اغلبه إيراني.

وقال السامرائي في مقال نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” واطلعت عليه”الإبـاء”، إن “القوة الجوية لم تكن لديها طائرة مقاتلة واحدة، فقام أبو مهدي المهندس بالاتصال مع إيران ورتب معها إرسال 4-5 طائرات سوخوي بشكل عاجل ونفذت أولى الضربات الجوية شمال سامراء ولم تأت الطائرات الأولى من روسيا كما قيل”.

وأضاف أن “فتوى المرجعية العليا كان لها الدور الأكبر في تدفق عشرات آلاف المقاتلين من أقصى جنوب العراق وصعودا بحالة لم تسجل حالة أروع منها”، مبينا أن “البدريين والصدريين والعصائب والنجباء وحزب الله العراق وجند الله وعاشوراء..الخ، كانت لهم قيادات وهياكل تنظيمية ساعدت في احتواء موجات المتطوعين وزجهم في التصدي، فتشكل الحشد الشعبي كقوة تصد غير متوقعه بضمنه سرايا السلام، ومعظم إن لم نقل كل سلاحه كان إيرانيا”.

واشار السامرائي إلى أن “الحشد عزز البعد المعنوي بشكل كبير جدا، ولا ننسى دور جهاز مكافحة الإرهاب الذي يعد أفضل ما موجود إقليميا، والجيش الذي تطورت قدراته بشكل كبير في السنة الأخيرة من الحرب في زمن الجنرال عرفان الحيالي، والشرطة المركزية التي لا مثيل لها إقليميا، وقوات بيشمرگة الاتحاد.. الشجعان”. 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى