صحافة

الحرب التجارية آخذة بالتصاعد

قناة الإباء / متابعة ….

 

 

 

 

 

تشير بعض الصحف العربية إلى “احتدام الحرب التجارية الصينية – الأمريكية مع بدء تطبيق رسوم جديدة”.

وتذكر “الدستور” الأردنية إن الرئيس الأمريكي “ترامب الرجل المغرور يفرض إتاوات على العالم على شكل رسوم جمركية ويعي تماما أن دول العالم أصبحت مسلوبة جراء استخدام منتجاتها وخدماتها الكبيرة، وأن زيادة الايرادات الجمركية ترحل إلى الشركات والمواطنين الأمريكيين على شكل تخفيضات ضريبية وهي بمثابة رشوة انتخابية”.

وتتحدث صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن أسباب “حرب التجارة” بين الصين وأمريكا، وترجعها إلى “خطة الصين لعولمة عملتها اليوان” لكي “يصبح اليوان عملة إقليمية في محيط الصين وشرق آسيا، حيث الارتباط مع الاقتصاد الصيني على أشدّه، ثم يصبح النقد الصيني، بعد ذلك، عملةً دولية يمكن أن تستخدمها لشراء النفط أو لعقد أي صفقة في أي مكان”.

وتضيف: “إن حصل ذلك، وانحسر نفوذ الدولار وقلّ الطلب عليه، فستكون تلك هي النهاية الفعلية للإمبراطورية الأمريكية: بلدٌ مستوردٌ ينوء تحت العجز والديون. هذا القدر، في رأي الصحيفة ، هو ما يحاول فريق ترامب تجنّبه، وقد أصبح حوله معسكرٌ واسع يعتبر أن مواجهة الصين ضرورة”.

وترى صحيفة “الرأي” الأردنية أن “سُحُب الفوضى آخذة في التجمع في فضاء العلاقات الدولية، وبخاصة بين الولايات المتحدة الأمريكية وعدد لا يستهان به من دول العالم على رأسها الصين وخصوصاً روسيا، وبما ينذر بتقويض ما تبقى من أسس ومعايير نظمت العلاقات الدولية”.

وتشير هذه الصحف إلى “مدى الضيق الذي بدأت تشعر به الصين تجاه الحماقة الأمريكية المتصاعدة، والتي لم تتوقف عند الضربات المتبادلة في الحرب التجارية المتدحرجة بين البلدين”.

 

 

 

 

المصدر: وكالات

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى