دولي و عربي

مع بدء تطبيق العقوبات الأمريكية… طهران تشكك بجدية ترامب حول التفاوض

قناة الإباء / متابعة

شكك وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، بجدية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بما يخص دعوته لإيران للتفاوض من جديد، متهما الكيان السعودي ودول في المنطقة بمحاولة تدمير إيران .

وقال ظريف، متسائلا في كلمة له بمناسبة يوم الصحفي الإيراني: “من يستطيع أن يؤمن بجدية ترامب في المفاوضات ” بحسب ما نقلت عنه وكالة “فارس”.وتابع وزير الخارجية الإيراني، حول التفاوض مع أمريكا: “إن المرشد الأعلى صرح في ختام المفاوضات بأنه إذا توصلتم إلى نتيجة في الموضوع النووي فاستمروا بالمفاوضات مع الأمريكان، ولقد أجرينا خلال عامين أطول مفاوضات تاريخية حول الموضوع النووي مع أمريكا والأطراف الأخرى”.
وأوضح: “لقد تفاوضنا حول كل كلمة في الاتفاق النووي، وأن ترامب من خلال توقيع قد ألغى كل شيء”، مخاطبا الرئيس الأمريكي حول دعوته للمفاوضات مع إيران: “لقد تجاهلت قيمة الوقت والتفاوض والنتائج التي تم التوصل إليها وقرار مجلس الأمن الذي أيدته معظم دول العالم، ومنذ ذلك تدعي أنك تؤيد التفاوض”.

واتهم وزير الخارجية الإيرانية الكيان الصهيوني ودولا أخرى بمحاولة تدمير بلاده قائلا: “نحن جميعا ركاب سفينة واحدة، وهنالك اليوم في البلاد مؤيدون ومعارضون للدولة، وأن ما عقد عليه الكيان الإسرائيلي وجيراننا غير الناضجين، العزم على تدميره، هو وجود بلد باسم إيران، إلا أن هذا الأمر لن يكون سوى أحلام:”.

وأضاف: “لقد تخطينا مراحل صعبة، وإن القوى العظمى الست اضطرت إلى التفاوض مع إيران، ولم نذهب إلى طاولة المفاوضات مطلقا، وإنما الطرف الآخر هو الذي أتى للتفاوض، لأنه أدرك أن الضغوط والحظر لا يمكنهما تغيير سياسة إيران”.

وشدد ظريف على أنه من “مسؤولية الحكومة تحسين أوضاع الشعب، كما أن على السياسة الخارجية أن تتحمل قسما من العبء عن كاهله”.

 

M.K

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى