اقتصاد

وزير النفط يعلن توقيع عقد تطوير حقل شرقي بغداد

قناة الإباء / متابعة

اكد وزير النفط جبار علي اللعيبي، اليوم الأربعاء، أن حقل شرقي بغداد بقي لعقود بدون تطوير، مشيراً إلى أن الحقل يعتبر من الحقول النفطية المهمة للعاصمة بغداد.

وقال اللعيبي في مؤتمر صحافي على هامش توقيع العقد مع شركة “جنهوا” الصينية النفطية لتطوير حقل شرفي بغداد ، إن “الوزارة وقعت اليوم بشكل نهائي على عقد الخدمة لتطوير حقل شرقي بغداد-الجزء الجنوبي المرحلة الأولى مع شركة جنهوا الصينية النفطية”.

وأضاف، أن “الحقل يعتبر من الحقول النفطية المهمة للعاصمة بغداد والذي بقي لعقود بدون تطوير ولم تحرك أي إجراءات لتطويره نتيجة الصعوبات المكننية المعقدة للحقل”، مبينا ان “الحقل سيشغل العديد من الأيدي العاملة العراقية، إضافة أنه سيضيف موارد مالية جديدة”.

يشار إلى أن وزارة النفط وقعت، في 25 كانون الثاني 2018، بالأحرف الأولى مع شركة “جنهوا” الصينية النفطية على عقد لتطوير حقل شرقي بغداد- الجزء الجنوبي.

وامتنعت العديد من الشركات الأجنبية عن الاستثمار في حقول النفط في بغداد، التي تشرف عليها جميعها شركة نفط الشمال، نظراً لوقوعها ضمن مناطق سكنية بالإضافة إلى نوعية النفط فيها فهو من النوع الثقيل مقارنة بنفط الحقول الواقعة في المنطقة الجنوبية.

وتضم العاصمة بغداد، خصوصاً في المناطق الشمالية والشرقية، العديد من الآبار النفطية التي تعمل تحت إشراف وزارة النفط، بعضها عامل منذ عهد النظام السابق، حيث تشهد استخراج 20 ألف برميل من النفط في اليوم.

m.k

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى