اقتصاد

النقد الدولي: الاقتصاد العالمي يسجل نموا بمعدل أكثر من 3%

قناة الإباء / متابعة

اعلنت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، السبت، إن التعافي الاقتصادي اكتسب قوة أكبر على مستوى العالم، وعاد النمو من جديد بمعدل 3.9% في عامي 2018 و2019، ليشمل 75% من الاقتصاد العالمي.

وقالت لاجارد في المنتدى المالي العربي الثالث المنعقد الامارات، انه “بالنسبة للبلدان المصدرة للنفط، فقد تعافت أسعار النفط إلى النقطة المتوسطة بين مستوياتها الدنيا والمستويات العليا التي سجلتها منذ بضع سنوات، وهو ما يظل يفرض ضغطًا كبيرًا على أرصدة المالية العامة، ويقتضي اعتماد نموذج اقتصادي مختلف، وتختلف القصة قليلًا بالنسبة للبلدان المستوردة للنفط”.

وأضافت انه “من المتوقع أن تحقق نموًا أعلى لكنه لا يقترب بأي حال من المستوى اللازم لتوفير وظائف كافية للشباب الداخلين إلى سوق العمل، وقد استمر ارتفاع الدين العام في هذه البلدان، حتى تجاوز 50% من إجمالي الناتج المحلي في كثير منها، وبالإضافة إلى ذلك، تعاني بعض البلدان من الصراعات والإرهاب وتدفقات اللاجئين الكبيرة وتفاقُم المخاطر الأمنية”.

وأشارت إلى أن “الاستقرار هو المعرض للخطر في نهاية المطاف، فبطالة الشباب هي الأعلى على مستوى العالم، بمتوسط 25% وأكثر من 30% في تسعة بلدان، وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يدخل سوق العمل على مدار الخمسة أعوام القادمة أكثر من 27 مليون شاب مفعم بالأمل يتوق إلى المشاركة”. 

m.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى