دولي و عربي

فلسطين تنتفض نصرة للقدس ورفضًا لقرار ترمب

قناة الإباء /متابعة

أصيب عدد من المواطنين، بعد ظهر امس الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في غالبية نقاط التماس بالضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة.

واندلعت المواجهات في جمعة الغضب السادسة رفضًا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس “عاصمة لإسرائيل”.  

قطاع غزة

وأعلنت وزارة الصحة إصابة 43 مواطنًا في مدينة غزة بجراح مختلفة خلال المواجهات المندلعة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، فيما أصيب 3 بالرصاص الحي في مواجهات الضفة الغربية.

وأكد الوزارة في بيان صحافي وصل لـ”الوطنيـة” نسخة عنه، أن المستشفيات في الضفة الغربية وقطاع غزة تعاملت مع 47 إصابة خلال المواجهات التي اندلعت في الجمعة السادسة.

وأوضح المتحدث باسم الصحة في غزة أشرف القدرة، إصابة 17 شبانًا في المواجهات المندلعة شرق مدينة غزة، فيما أصيب 15 بمواجهات اندلعت شرق جباليا شمال مدينة غزة، وأصيب شابين اثنين بمواجهات شرق البريج، و3 مواطنين في مواجهات  شرقي بلدة بيت حانون شمال القطاع، فيما أصيب 6 مواطنين بمواجهات اندلعت شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع.

وأكد القدرة، أن الطواقم الطبية نقلت المصابين كافة إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

الخليل

ففي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، أطلقت قوّات الاحتلال قنابلها الغازية والصوتية صوب مسيرة حاشدة شارك فيها عشرات المواطنين انطلاقًا من مسجد الحسين بن علي وصولا إلى منطقة باب الزاوية، ما أوقع عدّة حالات اختناق في صفوف المواطنين.

كما انتشرت قوّات إسرائيلية كبيرة في عدد من الشوارع القريبة وطاردت المشاركين.

وفي مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة تقوع شرق المدينة.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصادر أمنية، إن مواجهات اندلعت على المدخل الغربي لبلدة تقوع بين الشبان وقوات الاحتلال، ما أدى لإصابة شاب برصاصة في القدم، نقل إثرها إلى إحدى المستشفيات في مدينة بيت لحم لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمستقرة.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال.

نابلس

واندلعت بعد ظهر الجمعة مواجهات عنيفة في بلدتي بيتا واللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة إصابة ثمانية شبان في مواجهات مع قوات الاحتلال بقرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وقال مراسلنا، إن 6 شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي، واثنان آخران بحروق نتيجة إصابتهم بقنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر، خلال المواجهات التي اندلعت بعد ظهر اليوم تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. ووصف المواجهات بالعنيفة.

وأوضح أن مجموعة من المستوطنين، تحتمي بقوات الاحتلال، تطلق الرصاص بين الحين والآخر على الشبان المتظاهرين.

وبين أن قوات الاحتلال رشت منازل المواطنين بالمياه العادمة.

كما أصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت على مدخل قرية بيتا جنوب مدينة نابلس.

وقالت مصادر طبية، إن فتى أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في منطقة الرأس، نقل على إثرها للمستشفى، كما أصيب أربعة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعولجوا ميدانيا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، أربعة شبان خلال المواجهات المستمرة قرب مدخل قرية بيتا جنوب مدينة نابلس، مساء اليوم الجمعة.

ونقلت الوكالة الرسمية عن شهود عيان، أن جنود الاحتلال اعتقلوا الشبان الأربعة، وأجروا معهم تحقيقا ميدانيا.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية الرئيسي، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج وإلى القرية، إلى جانب رش منازل المواطنين بالمياه العادمة.

رام الله

كما اندلعت بعد ظهر الجمعة مواجهات في عدة مناطق متفرقة بمحافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، تخللها إطلاق الاحتلال للرصاص الحي.

وفي قرية بلعين، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية، والمنددة بإعلان الرئيس الأميركي مدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت صوب المشاركين في المسيرة ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وفي قرية النبي صالح شمال غرب المدينة، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان والفتية ضد الاحتلال في المنطقة الشرقية من القرية، بعد أن توجه المتظاهرين صوب البرج العسكري ورشقوا الجنود بالحجارة.

وأطلق الاحتلال الرصاص الحي والقنابل الغازية بكثافة صوب الشبان ما أدى لوقوع اختناقات.

واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في قرية بلعين غربا، تخللها إطلاق الاحتلال للقنابل الغازية بكثافة وإصابة عدد كبير من المتظاهرين بالاختناق لكثافة الغاز.

كما اندلعت مواجهات في قرية بدرس بعد مسيرة اتجهت إلى الجدار الفاصل غربا، ورشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة وأحدثوا دمارا في الجدار الفاصل.

ودفع الاحتلال بالدوريات العسكرية، كما اقتحم الجنود المشاة المنطقة الغربية من القرية وأطلقوا صليات من الرصاص الحي والقنابل الغازية دون وقوع إصابات.

قلقيلية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا من مدينة قلقيلية، وأصابت العشرات خلال مواجهات على الحاجز الجنوبي والشمالي للمدينة، مساء اليوم الجمعة.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حسن طارق صبري (18 عاما)، خلال المواجهات التي اندلعت على المعبر الشمالي للمدينة.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في محافظة قلقيلية منذر نزال، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع 13 مصابا بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، تم علاجهم ميدانيا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى