دولي و عربي

هذا ما جرى خلال المؤتمر الصحفي بين بوتين والسيسي

قناة الإباء / متابعة

​​​​​​​عقد الرئيس المصری عبدالفتاح السيسي مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وخلال المؤتمر شهد الرئيسان توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وذلك على خلفية استقبال الرئيس الروسي في قصر الاتحادية.

ترحيب “السيسي” بـ”بوتين”

وخلال كلمته بالمؤتمر، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أرحب مجددا بصديقي الرىيس بوتين واؤكد علي العلاقات الوثيقة والتاريخية بين مصر و روسيا، مؤكدًا أن العلاقات التي تجمع بين البلدين ذات تاريخ طويل وتتسم بالقوة.

مصر وروسيا.. علاقة تاريخية

وأوضح أن العلاقات بين مصر وروسيا تاريخية وتتسم بالقوة والاستمرارية والتنسيق على مستوى القضايا الاقليمية والثنائية، وأن مصر تشهد علامات راسخة على التحالف بين مصر وروسيا، متابعاً أن الصداقة مع الرئيس بوتين تؤكد قوة العلاقات مع روسيا.

جذب الاستثمارات الروسية لمصر

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تطرق إلى كيفية دفع العلاقات الثنائية وتطويرها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مستوى التصنيع والتبادل التجاري، مشيرًا إلى أنه يجري العمل على جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر وخاصة منطقة إقليم قناة السويس.

الحفاظ على الوضع الحالي للقدس

وأضاف أنه تم الاتفاق على تكليف الوزراء المعنيين بمتابعة الملفات المختلفة وتسوية العقبات التي تواجه الانتهاء من المشروعات مع روسيا أسوة بالروح التعاونية التي شهدتها المفاوضات الخاصة بمشروع الضبعة النووي في مصر، موضحًا أنه أكد للرئيس الروسي أهمية الحفاظ على الوضعية الحالية للقدس.

تعزيز تبادل المعلومات

واستطرد أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على تعزيز تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة لمواجهة الإرهاب، موضحًا أنه تم بحث سبل التوصل إلى حلول سياسية للقضية الليبية والسورية.

تكاتف من أجل حل أزمات المنطقة

وأشار إلى أهمية تكاتف المجتمع الدولي لتجنب اي فراغ أمني أو سياسي في ليبيا، مشيرًا إلى ضرورة إنشاء وفد تفاوضي موحد لحل الأزمة السورية والتوصل إلى حل سياسي شامل يحافظ على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وتماسك مؤسسات الدولة.

دعم المسار السياسي بلیبيا

وفي هذا الصدد، أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تدعم المسار السياسي فى ليبيا لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وتعمل على الحفاظ على المؤسسة العسكرية بالبلد الشقيق

m.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى