سياسي

صحيفة عربية: السعودية وأميركا تضغطان على السنة لدعم العبادي لولاية ثانية

قناة الإبـاء/بغداد

كشفت صحيفة “العربي الجديد”، السبت، عن ضغوط يمارسها الكيان السعودي و اميركا على الكتل السنية لدعم رئيس الوزراء حيدر العبادي للفوز بولاية ثانية، مشيرة إلى وجود ملفات كثيرة محل تفاهم بين العبادي والسعوديين.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها ، عن قيادي وفصفته بالرفيع في التحالف الوطني ومقرب من العبادي قوله، إن “السعودية تدعم رئيس الوزراء في الحصول على ولاية ثانية، وأبلغته بأنها ستدعمه بقوة، بسبب ما اعتبرته وسطيته”.

 وأضاف القيادي، أن “الرياض وواشنطن متفقتان على دعم العبادي لولاية أخرى وتعتبر مجيء رئيس وزراء جديد غير العبادي بمثابة عودة إلى مربّع البداية في العراق، خصوصاً مع المرحلة الانتقالية التي يمرّ بها بعد انتهاء مرحلة داعش”.

وأشار إلى “وجود ملفات كثيرة محل تفاهم بين العبادي والسعوديين، والرياض حالياً تضغط على الكتل السنية في البرلمان وخارجه، لدعم تحالف العبادي الانتخابي، وقد تفعل الشيء نفسه مع الأكراد قريباً مقابل جملة تفاهمات”.

ولفت القيادي إلى أن “خطوة العبادي الحالية هي الخروج من كتلة دولة القانون التي يرأسها، تمهيداً للانتخابات، رغم توصية سرية لمجلس شورى حزب الدعوة الإسلامية للعبادي بعدم الخروج من الكتلة”.

A_k  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى