سياسي

موازنة 2018 واعتراضات الكتل السياسية

قناة الإباء / متابعة

أكدت اللجنة لقانونية النيابية، الثلاثاء، ان بعض الاعتراضات على موازنة 2018 غير قانونية، فيما أشارت إلى أن الاعتراض على فقرة مخصصات البترودولار قانونية.

وقال عضو اللجنة سليم شوقي في تصريح صحفي ، إن “موازنة 2018 لاقت اعتراضات عديدة من قبل التحالف الوطني واتحاد القوى والتحالف الكردستاني”.

وأضاف ان “اعتراضات المحافظات المنتجة للنفط على فقرة البرترودولار ومخصصات المنافذ الحدودية قانونية وفق قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008”.

ولفت الى ان “مشروع موازنة 2018 الوارد من الحكومة خالي من تخصيصات المحافظات المنتجة لنفط مما يعد الاعتراض عليها قانوني”، مشيرا الى ان “اتحاد القوى اعترضوا على فقرة مخصصات اعمار المناطق المحررة وارادوا مخصصات تكفي لإعمارها بموازنة 2018 مما يعد اعتراض غير صحيح”.

وأوضح أن “موازنة 2018 لاتكفي لإعمار مدينة واحدة  في الموصل بشكل كامل والإعمار بحاجة الى دعم دولي”، مبينا ان “هناك صندوق لدعم وإعادة إعمار المناطق المحررة وحتى الان وصلت إليه منح من دول العالم بنحو 100 مليار دينار”.

واعتبر شوقي اعتراضات الكرد على نسبة 12% في الموازنة بانها “غير قانونية اذا ما كانت الحكومة أعدتها وفق النسب السكانية”، لافتا الى ان “الخطأ تتحمله الحكومات السابقة التي اعطت لكردستان نسبة 17%”.

s_k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى