محلي

من المسؤول عن إزالة التجاوزات على الأراضي الزراعية ؟

قناة الإباء / متابعة

أفاد مصدر في وزارة الزراعة اليوم الجمعة، الجهة المسؤولة بأن إزالة التجاوزات على الأراضي الزراعية والبساتين داخل الحدود البلدية لمحافظة بغداد، هي أمانة العاصمة ومحافظ بغداد، نافياً مسؤولية الوزارة عن إزالتها.

وقال المصدر ، أن “التجاوز على الأراضي الزراعية والبساتين، تتولى أمانة بغداد إزالتها وفقاً للضوابط القانونية والإجراءات التي تتخذ من قبل اللجنة المركزية المشكلة من قبل المحافظ، أما التجاوزات على الأراضي التي تقع خارج حدود البلدية، فهي مشمولة بقانون حماية الإنتاج الزراعي رقم (71) لسنة 1978، والتي أناطت مسؤولية إزالتها إلى المحافظ في كل محافظة”، نافياً “مسؤولية الوزارة بإزالة التجاوزات، وإنها تقع خارج اختصاصها”.

وأضاف، أن “دائرة الأراضي الزراعية، لديها قاعدة بيانات للأراضي المتجاوز عليها، وتعمل بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بتزويدها بالمعلومات الخاصة بها، وأن الوزارة ماضية بعدم إعطاء الموافقات الخاصة بتجديد العقود أو نقل الالتزامات أو التنازل أو البيع أو الإفراغ للأراضي الزراعية والبساتين التي توجد فيها تجاوزات”.

وبين، أن “الوزارة وجهت مديريات الزراعة في المحافظات، بإقامة الدعاوى الجزائية على المتجاوزين على الأراضي الزراعية والبساتين، واستيفاء أجور المثل وبدل فوات المنفعة من المتجاوزين، استناداً إلى المادة (34) من قانون الإصلاح الزراعي، فضلاً عن توجيه المديريات بمفاتحة الوحدات الإدارية في المحافظات، لتطبيق قانون حماية الإنتاج الزراعي”.

وفيما يخص الأراضي الزراعية التي تم تحويلها إلى وحدات سكنية، أوضح المصدر، أنها “مشمولة بقرار مجلس الوزراء المرقم (50) لسنة 2016، حيث تم توجيه مديريات الزراعة، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها من قبل اللجان المشكلة، حيث سيتم إرسال قاعدة بيانات متكاملة عن الأراضي الزراعية التي تم تحويلها إلى وحدات سكنية”.

s_k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى