صحافة

حل حكومة كتالونيا

قناة الإباء / متابعة ….

اشارت ماريا فولويسكايا في صحيفة “أرغومينتي إي” إلى أن الحكومة الإسبانية قررت في جلستها الطارئة العمل بموجب المادة 155 من الدستور الإسباني في كتالونيا.

كتبت فولويسكايا:

أعلن رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي أن مدريد قررت تنحية حكومة إقليم كتالونيا عن السلطة، وإدارتها مباشرة من مدريد، وإجراء انتخابات برلمانية فيها خلال فترة ستة أشهر.

فماذا يعني هذا؟

بحسب توضيح راخوي، هذا لا يعني إلغاء الحكم الذاتي للإقليم، بل فقط تنحية الحكومة التي خرجت عن إطار القانون بإجرائها الاستفتاء في الإقليم على الرغم من منع المحكمة الدستورية ذلك.

وأضاف “لدينا أربع مهمات – العودة إلى الأرضية القانونية. وهذا يعني العودة إلى الدستور الإسباني وإعلان الحكم الذاتي لكتالونيا. استعادة العلاقات الاقتصادية وإجراء الانتخابات”، – بحسب راخوي.

وتشير وكالة ريغنوم إلى أن الحكومة الإسبانية قررت تنحية رئيس حكومة الإقليم ونائبه ومستشاريهما. ولكن، لتنفيذ هذا القرار يجب الحصول على موافقة مجلس الشيوخ.

كما أعلن رئيس الحكومة الإسبانية عن وجود أسباب اقتصادية لتنحية هؤلاء من مناصبهم، حيث إن العديد من الشركات غادر الإقليم، ما تسبب في انخفاض الاستثمارات. وقال “إذا استقلت كاتالونيا، فإنها ستخرج من الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية وتصبح دولة من دول العالم الثالث، وستكون مضطرة إلى دفع رسوم مختلفة، وستخضع لنظام الرقابة التجارية، والتجارة مهمة جدا لكتالونيا”.

كيف كان رد فعل حكومة كتالونيا؟

كان ممثل كاتالونيا في مدريد فيران ماسكاريل قد ذكر في وقت سابق أن الإقليم سوف يرى في استخدام المادة 155 من الدستور الإسباني “شكلا من أشكال الانقلاب على سلطاته من جانب الحكومة المركزية”. وبحسب ماسكاريل، فإن قرار مدريد “في جميع الأحوال لن يكون إيجابيا في تسوية النزاع”، بحسب صحيفة إلموندو الإسبانية.

أما رئيس حكومة الإقليم كارليس بوتشديمون، فقد سبق أن هدد بأن الإقليم سيعلن عن استقلاله فورا في حال إلغاء حكمه الذاتي.

المصدر : وكالات

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى