دولي و عربي

غوتيريش: أزمة #كوريا_الشمالية الأخطر منذ سنوات

قناة الإباء_متابعة 

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “قلقه البالغ” إزاء تحركات كوريا الشمالية التي ضاعفت في الآونة الأخيرة تجاربها النووية والصاروخية البالستية، معتبرا هذه الأزمة “الأخطر التي نواجهها منذ سنوات”.

وقال غوتيريش في مقابلة مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” إن “المسألة المركزية هي بالطبع دفع كوريا الشمالية لأن توقف برنامجها النووي والبالستي وأن تحترم قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف “لكن يجب أيضا الحفاظ بأي ثمن على وحدة مجلس الأمن الدولي لأنه الأداة الوحيدة التي يمكنها أن تقود مبادرة دبلوماسية لديها حظوظ بالنجاح”.

وتابع “حتى الآن شهدنا حروبا اندلعت بعد قرار درس بعناية. لكننا نعرف أيضا أن هناك صراعات أخرى بدأت من خلال تصعيد ناجم عن عدم تفكير. نأمل أن تضعنا خطورة هذا التهديد على طريق العقل قبل فوات الأوان”.

وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة “قلقه البالغ” لأن أزمة كوريا الشمالية هي “أخطر (أزمة) يتعين علينا أن نواجهها منذ سنوات”.

وكان ري توك-سون نائب مدير الشؤون الاوروبية في وزارة الخارجية الكوية الشمالية قال في وقت سابق السبت ان الترسانة الذرية لبيونغ يانغ هي لردع التهديدات النووية الاميركية التي تتعرض لها بلاده. 

      SF 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى