دولي و عربي

امريكا : الاف المتظاهرين ينددون بالعنصرية في عدة مدن

قناة الإباء / وكالات

نزل الاف الاشخاص المناهضين للعنصرية الى شوارع بوسطن ودالاس اليوم السبت في تظاهرة حاشدة القت بظلالها على تجمع للبيض القوميين في المدينة تخللتها مناوشات مع الشرطة لكن دون تسجيل أعمال عنف خطيرة كتلك التي وقعت قبل أسبوع في تظاهرة مماثلة في فرجينيا.

وكانت مجموعات يمينية متطرفة قد دعت الى مسيرة اطلق عليها “حرية التعبير” (فري سبيتش) تنتهي الساعة الثانية بعد الظهر (18:00 ت غ) لكن قبل نصف ساعة على الموعد قامت الشرطة بمواكبة المشاركين — الذين لم يتعدوا بضع عشرات — بسلام على مقربة من حشود المتظاهرين المناهضين للعنصرية.

وقدر المسؤولون عدد المتظاهرين المناهضين للعنصرية بنحو 40 ألفا. وقالت السلطات انها اعتقلت 27 شخصا معظمهم بتهمة التهجم والتعدي على الشرطة والسلوك غير المنضبط.

وأظهرت صور التقطت جوا المتظاهرين وقد ملؤوا الشوارع الرئيسية في بوسطن، في رد فعل قوي لسكان هذه المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد والمؤيدين تاريخيا للديمقراطيين.

وفيما لم تشهد بوسطن تكرارا للعنف الدامي الذي شهدته شارلوتسفيل في 12 آب/اغسطس، وقعت صدامات محدودة بين الشرطة ومتظاهرين، سارع الرئيس الاميركي بعدها الى التعليق على تويتر منتقدا “الكثير من المحرضين ضد الشرطة في بوسطن”.

لكن فيما بدأ المتظاهرون يغادرون وسط بوسطن دون تسجيل حوادث تذكر، أعقب ترامب تغريدته بأخرى أكثر ايجابية وكتب “أود أن أثني على المتظاهرين الكثر الذين رفضوا التحريض والكراهية”.

واضاف “بلادنا ستتحد قريبا”.

وكالة الصحافة الفرنسية 

dh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى