دولي و عربي

المستشارة الالمانية تستضيف قمة لمجموعة العشرين حول الشراكة مع افريقيا

قناة الإباء / وكالات

تستضيف المستشارة الالمانية الاثنين والثلاثاء في برلين عددا من القادة الافارقة اذ تريد المانيا استغلال رئاستها الدورية لمجموعة العشرين لاجتذاب الاستثمارات نحو افريقيا المرحلة الاساسية للحد من الهجرة الى أوروبا.

وأوضحت متحدثة باسم المستشارة “الهدف هو تعزيز التعاون من أجل نمو اقتصادي دائم للدول الافريقية”.

وكان وزراء مالية مجموعة الدول العشرين الاكثر ثراء في العالم، دعوا خلال قمة في اذار/مارس نظراءهم من ساحل العاج والمغرب ورواندا وتونس الى الانضمام اليهم لتشكيل هذه الشراكة التي سيطلق عليها اسم “معاهدة مع افريقيا (كومباكت ويذ افريكا).

هذه المرة، وقبل أقل من شهر على قمة لمجموعة العشرين في هامبورغ وفي إطار تحرك يريد ان يكون “منفتحا على كل الدول الافريقية”، سيشارك أيضا في قمة برلين التي تستمر يومين قادة غانا واثيوبيا والنيجر ومصر ومالي الى جانب مؤسسات مالية دولية من المفترض ان تقدم دعما تقنيا لهذه الدول على صعيد الاصلاحات.

وأعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في مقابلة مع صحيفة “هاندلسبلات” انه “علينا ايجاد في دول جنوب الصحراء الظروف المؤاتية للتطور والتدريب من أجل السكان وأسرهم”.

حتى الان، جنوب افريقيا هي الدولة الافريقية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين. ولم يدرج النمو الاقتصادي في افريقيا فعلا على جدول اعمال قمم هذه المجموعة من قبل.

وكالة الصحافة الفرنسية

dh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى