اقتصاد

ارتفاع ميزانية صندوق المانحين الى 100 مليون دولار لإعادة تأهيل آثار العراق

قناة الإباء/ متابعة

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة، الاربعاء، عن ارتفاع ميزانية صندوق المانحين في باريس لاعادة تأهيل آثار العراق إلى 100 مليون دولار.

وقال وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والاثار قيس حسين رشيد في تصريح له، إن “هناك لجنة دولية تشكلت منذ ثلاثة اشهر برئاسة وزارة الثقافة ومدير عام منظمة اليونسكو تهدف لتنسيق المبادرات والمواقف الدولية لدعم العراق في مجال الآثار”.

واشار الى أن “تأسيس صندوق للمانحين في باريس بمبادرة فرنسية اماراتية في ضوء تلك المبادرات، اثمر جمع مبالغ مالية تقدر بـ100 مليون دولار، اذ سيجري تخصيصها بالكامل لاعادة تأهيل المتاحف والمواقع الاثرية المنتشرة في عموم المدن والمناطق التي تعرضت مواقعها الاثرية للدمار والنسف من قبل عصابات “داعش” الإجرامية”.

ونوه رشيد بان “متحف الموصل ستكون له الحصة الاكبر من هذه المبالغ لاعادة تأهيله، الى جانب المواقع الاثرية هناك نتيجة لحجم الدمار الذي لحق بها”، مبينا ان “الوزارة تقوم حاليا بالتعاون مع مؤسسة (سمث سونيا) الاميركية على تدريب الملاكات الاثارية ومنتسبي متحف الموصل في المتحف العراقي لصيانة الاثار والتراث في اربيل، اذ قدمت هذه المؤسسة الدعم المادي والمعنوي للعراق في اعادة تأهيله لآثاره، علاوة على ذهاب ملاكاتنا الى المتحف البريطاني للتدريب هناك”.

s_k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى