صحافة

روسيا ستدرس طلبا لمساعدة أفغانستان

قناة الإباء / متابعة ….

تطرقت صحيفة “إيزفيستيا” إلى الأوضاع الحالية في أفغانستان؛ مشيرة إلى اقتناع كابل بأن تسوية الأوضاع في البلاد غير ممكنة من دون مساعدة موسكو.

 جاء في مقال الصحيفة :

صرح المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف لـ “إيزفيستيا” بأن فلاديمير بوتين أعلن أن روسيا ستدرس مسألة مساعدة أفغانستان إذا ما استلمت طلبا رسميا بذلك. ويذكر أن هذه المسألة نوقشت سابقا على مستوى وزارتي خارجية البلدين.

يأتي ذلك على خلفية تأزم الأوضاع في أفغانستان، حيث هددت العصابات الاجرامية في نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي بتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات الأفغانية . .

وقد أعلنت كابل مرارا عن الحاجة إلى مساعدتها في محاربة حركة “طالبان”. وأشارت الشخصيات السياسية البارزة في أفغانستان إلى أنه سيكون من الصعب تسوية النزاع الداخلي من دون موسكو. وردا على سؤال للصحيفة حول كيفية تعامل موسكو مع طلب الجانب الأفغاني بشأن المساعدة، قال كابولوف إنه سوف يدرس على أعلى المستويات.

وأضاف: “إذا طلبت كابل من روسيا مساعدتها، فإننا سوف ندرس جميع الخيارات الممكنة. والقرار النهائي سيكون للرئيس بوتين.

ويذكر أن مدير قسم الشؤون السياسية والتخطيط الاستراتيجي في الخارجية الأفغانية محمد حيدري كان قد طلب يوم 14 أبريل/نيسان الماضي من موسكو تقديم المساعدة اللازمة إلى القوات المسلحة في أفغانستان. وقد تضمن هذا الطلب تقديم الدعم والإمدادات وتدريب القوات الأفغانية والشرطة، وكذلك خدمات الصيانة اللازمة للمروحيات الروسية الصنع، التي تستخدمها القوات الأفغانية. وبحسب قول حيدري، فقد ناقش الجانب الأفغاني هذه الأمور مع الخارجية الروسية..

المصدر : وكالات

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى