اقتصاد

مصر: معدل التضخم يواصل الارتفاع بوتيرة أبطأ

‫‏‫قناة الإباء / بغداد

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ،اليوم الاثنين، أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر قفز إلى 30.9 بالمئة في آذار ليسجل أعلى مستوى له منذ حزيران 1986 عندما بلغ نحو 35 بالمئة.

يواصل التضخم بذلك الارتفاع للشهر الخامس على التوالي بعد أن وصل في فبراير شباط إلى 30.2 بالمئة مقارنة مع 28.1 بالمئة في كانون الثاني ولكن تظل وتيرة ارتفاع هذا الشهر هي الأقل على مدار الخمسة أشهر الماضية.

وقالت ريهام الدسوقي من أرقام كابيتال إن “أثر الصدمات التضخمية الناتجة عن تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار المنتجات البترولية في نوفمبر الماضي بدأت تتلاشي”.

وتخلت مصر في الثالث من تشرين الثاني عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأمريكي. وتعمل الحكومة على تحرير أسعار الطاقة بشكل كامل خلال 2018-2019 وفقا لاتفاقها مع صندوق النقد الدولي.

وأضافت الدسوقي “لم تكن هناك ضغوط تضخمية غير معتادة في مارس. أرقام التضخم في أبريل ستعكس الضغوط التضخمية الخاصة بالأعياد والاستعداد لشهر رمضان في مايو”.

وتشهد مصر قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه.

وعلى أساس شهري تراجعت وتيرة تضخم أسعار المستهلكين في المدن إلى اثنين بالمئة في آذار من 2.6 بالمئة في شباط و4.07 بالمئة في كانون الثاني.

وتوفير الغذاء بأسعار في متناول المواطنين قضية حساسة في مصر التي يعيش الملايين فيها تحت خط الفقر وشهدت الإطاحة برئيسين خلال ست سنوات لأسباب منها السخط على الأوضاع الاقتصادية.

‫‏

‎‫‏ ‬

m.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى