دولي و عربي

أنقرة: سنفرض عقوبات ضد هولندا

قناة الإباء / متابعة

قال عمر جليك، وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا، اليوم الاثنين  إن بلاده “ستفرض عقوبات بالتأكيد” ضد هولندا، دون الإفصاح عن تفاصيل.

واعتبر جليك، في تغريدة له على موقع تويتر، أن على جميع الديمقراطيين و مناصري الحريات في أوروبا اتخاذ التدابير اللازمة إزاء “موجة الفاشية” في دولهم، مؤكدا أن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يحاول أن يتستر على انتهاكه للقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال الدعاية السوداء.

وبحسب جليك فإن ما قام به روته سيدخل تاريخ السياسة والدبلوماسية، وقال: “لأول مرة يقوم رئيس وزراء دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بتعليق القيم الديمقراطية منذ تأسيس الاتحاد. لقد جرى انتهاك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان من قبل هولندا”. وأضاف أن روته ” قلل من شأن دولته”، مضيفا أن الأمر يعتبر أزمة للقانون الدولي.

وقال أردوغان سابقا، وسط خلاف دبلوماسي متواصل بين الدولتين بسبب الحملات السياسية التي تريد أنقرة تنظيمها في الخارج، إن هولندا تتصرف مثل “جمهورية الموز” ويجب أن تواجه عقوبات.

واندلعت الأزمة بين تركيا وهولندا بعد أن منعت الأخيرة وزيرين تركيين من التحدث في مدينة روتردام لحشد التأييد في أوساط الأتراك المقيمين في هولندا للموافقة على تعديلات دستورية تمنح رئيس تركيا صلاحيات أوسع.

وكالات

dh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى