صحافة

امريكا قد تنقل سفارتها إلى القدس قبل حلول الصيف

قناة الإباء / متابعة..

ذكرت صحيفة “إيزفيستيا” أن أعضاء الكونغرس الأمريكي، الذين زاروا إسرائيل، لم يجدوا عقبات تحول دون نقل سفارة بلادهم إلى القدس.

جاء في المقال :

لا يرى المشرعون الأمريكيون عوائق تعترض نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. وكان قد زار إسرائيل لدراسة هذه المسألة وفد رسمي من الكونغرس الأمريكي، برئاسة رئيس اللجنة الفرعية للأمن القومي في مجلس الشيوخ الجمهوري رون دي سانتيس، الذي صرح عقب الزيارة بأن السفارة الامريكية قد يتم نقلها إلى القدس قبل حلول الصيف.

وتقول معطيات الصحيفة إنه في حال إقدام البيت الأبيض على هذه الخطوة، فإن البعثة الدبلوماسية ستقيم في شارع دافيد بلوسر، حيث توجد القنصلية العامة الأمريكية. بيد أن مصادر دبلوماسية في واشنطن أكدت للصحيفة استحالة إنجاز عملية نقل كل السفارة في مثل هذا الوقت القصير، ولا سيما أنه لم يتخذ بعد قرارا نهائي في هذا الموضوع.

ومن الجدير بالذكر أن واشنطن تفكر في نقل سفارتها إلى القدس منذ عام 1995. وذلك عندما اتخذ الكونغرس الأمريكي قرارا بذلك. ولكن، لم يتجرأ أي رئيس أمريكي على تطبيق ذلك في الواقع الفعلي.

أما الرئيس دونالد ترامب، فصرح مرارا بأنه سينقل سفارة بلاده إلى القدس. كما أكدت في وقت سابق مستشارته كيليان كونواي أن هذه المسألة مدرجة على رأس قائمة “الأولويات”، لكن مسؤولي عدد من الدول المؤثرة مثل فرنسا والأردن يعارضون ترحيل الدبلوماسيين الأمريكيين إلى المدينة المقدسة، مشيرين إلى احتمال تفاقم الوضع في قضية الصراع العربي-الإسرائيلي.

هذا ويعدُّ وضع القدس إحدى القضايا الرئيسة في الصراع بين إسرائيل وفلسطين. وبعد الحرب في عام 1967، أعلنت إسرائيل عن “توحيد القدس” كعاصمة “موحدة لا تتجزأ” لإسرائيل. .

المصدر : وكالات

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى