صحافة

صحف عربية تبحث أوضاع المرأة

قناة الإباء / متابعة..

اشاد العديد من الكتاب بدور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع، بينما أدان آخرون ما تتعرض له من “تهميش، وعنصرية، وازدراء”.

في صحيفة البيان الإماراتية كتبت موزة العبار : “مع إطلالة مارس من كل عام، تلوح في الأفق بشائر يوم المرأة العالمي، ليتذكر الرجال قبل النساء، المعاني والدلالات، التي جعلت الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر قراراً بإجماع الأعضاء، بتحديد هذا اليوم، وذلك إدراكاً وتقديراً من المجتمع الدولي للأدوار المجتمعية، التي تسهم بها المرأة في بناء الأسرة وتطور المجتمع عبر العصور”.

وقدم الكاتب صالح الديواني اعتذاراً للمرأة في مقاله عن” ما حدث على مر التاريخ، من وأد، وتهميش، وعنصرية، وازدراء، والتي تستمر اليوم في الحدوث بخزي على نحو وصورة ما”. وأضاف: “ذلك لن يكفيني أو يغفر لي ما حدث ويحدث، لكنني أعدك بالسعي جاهدا إلى الدفاع عن قضاياك، والاصطفاف معك حتى آخر يوم أتنفس فيه، لتحصلي على اعتذار كل هذا العالم دفعة واحدة، عن عزله لك ومحاولاته البائسة لإحراجك أو التقليل من حضورك وقدراتك”.

وتساءل محمد الدسوقي رشدي في صحيفة اليوم السابع المصرية : “كلهم يتكلمون عن المرأة.. ولكن من يؤمن بها؟”

ورأى رشدي أنه في الفترة الماضية “تعرضت المرأة المصرية لأبشع أنواع الاستغلال من قبل التيارين، الإخوان والسلفيين الذين يرون في صوتها عورة، وفى خروجها للشارع فتنة، وهى بالنسبة لهم في عالم السياسة أداة يحركونها لطرق أبواب البيوت من أجل إقناع الغلابة بخططهم ومرشحيهم، بينما الإخوة في الأحزاب المدنية استغلوها بتحويلها إلى أداة للتخويف من المتطرفين، والترويج لفتاوى الجهل الخاصة بضرب النساء، ومنعها من الخروج “.

المصدر : وكالات

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى