دولي و عربي

وزير صهيوني يكشف عن موعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

قناة الإباء / متابعة

اعتبر وزير القدس وشؤون التراث الوطني الصهيوني، زيف إيلكين، أن قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس سيتم اتخاذه، على الأرجح، في مايو/أيار أو يونيو/حزيران القادمين.

وقال إيلكين، وهو رئيس المكتب السياسي في حزب “ليكود” الحاكم في حديث لوكالة “تاس” الروسية، “لقد تبنى الكونغرس الأمريكي في العام 1995 قانونا يقضي بأن سفارة الولايات المتحدة لدى “إسرائيل” يجب أن تكون في القدس، العاصمة الأبدية والموحدة لإسرائيل”.

وأوضح الوزير أن “عمل هذا القانون يجري تجميده كل 6 أشهر بموجب أوامر خاصة لرؤساء الولايات المتحدة على مدى السنين العديدة الماضية، وجاء الأمر الأخير حول هذا الشأن في ديسمبر (كانون الأول) من العام 2016 بعد التوقيع عليه من قبل الرئيس السابق، باراك أوباما”.

وأشار إيلكين، في هذا السياق، إلى أن القرار حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيتوقف على توقيع الرئيس ترامب على الأمر المماثل الجديد بعد انقضاء مدة 6 أشهر على إصدار المرسوم الأخير، موضحا أن ترامب سيكون عليه اتخاذ هذا القرار خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران القادمين.

وأعرب الوزير الإسرائيلي عن أمله في أن ينقل الرئيس الأمريكي الجديد سفارة بلاده إلى القدس.

وكان ترامب قد تعهد باتباع سياسات أكثر موالاة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب، حيث أقيمت قبل 68 عاما، إلى القدس.

وأبدت الأمم المتحدة وهيئات وجماعات ومؤسسات إسلامية وعربية معارضتها لهذه الخطوة.

وكالات

dh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى