دولي و عربي

أبرز التطورات الميدانية والسياسية في سوريا

قناة الإباء / متابعة

دمشق وريفها:

ـ أعلنت ما تسمى  “جبهة شهداء الشام” المكونة من اربعة كتائب متواجدة في القلمون الغربي في ريف دمشق في بيان لها عن انضمامها لـ “هيئة تحرير الشام”.

درعا وريفها:

– قالت “تنسيقيات المسلحين” إن “فصائل الجيش الحر” استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع داعش في قريتي عين ذكر وسد سحم الجولان في ريف درعا الغربي.

دير الزور وريفها:

ـ صدَّ الجيش السوري والمقاومة الاسلامية مساء أمس هجوماً شنَّه عناصر داعش على محيط “لواء التأمين” ومحيط “المقابر” عند المحور الجنوبي لمدينة دير الزور وأَوقع قتلى وجرحى في صفوف المهاجمين. وبالتزامن، استهدفت الرشاشات الثقيلة ومدفعية الجيش السوري تحركات مسلحي التنظيم في محيطي “المقابر” و”لواء التأمين” وحققت إصابات مؤكدة .

حلب وريفها:

ـ قُتل 11 عنصرا من فصائل ما يسمى “الجيش الحر” المنضوية ضمن عملية “درع الفرات” خلال الاشتباكات مع تنظيم داعش في محيط مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.

ـ قصفت مدفعية الجيش التركي مواقع “قوات سوريا الديمقراطية” في بلدة “تل رفعت” وأطراف مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي.

المشهد المحلي:

ـ أعلن مركز المصالحة الروسي في حميميم أنه قام بتوزيع 12 طناً من المواد التموينية على 7 آلاف مواطن في مناطق مختلفة بسوريا.

– أكد رئيس الوفد البرلماني البلجيكي فيليب دوفينتر الذي يزور سورية خلال مؤتمر صحفي عقده في المكتب الإعلامي في مجلس الشعب ضرورة توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب الذي تتعرض له سورية ويشكل خطراً على العالم أجمع. وقال دوفينتر أن إحداث التغيير اللازم في وجهة نظر الحكومات الأوروبية تجاه الموقف من سورية يحتاج إلى مزيد من الوقت، مشيراً إلى أخطاء الدول الأوروبية تجاه سوريا وفي مقدمتها تركيا التي سهلت مرور الإرهابيين عبر حدودها ومولتهم ومدتهم بالسلاح.

– أكد عضو المكتب التنفيذي في “الجبهة الديمقراطية السورية المعارضة” الدكتور سنان علي ديب في حديث خاص لوكالة أنباء “فارس” أن مفاوضات أستانا خطوة أولى لطرفي الصراع في سوريا على طاولة الحوار التي لا بد وأن تفضي إلى حل سياسي ما. ولفت الى ان استبعاد شخصيات من الداخل أكثر معرفة وقدرة على فهم التقاطعات المرغوبة من أغلب الشعب يعد خطأ كبير، وقال إن استبعاد”الجبهة الديمقراطية السورية” رسالة إقصائية حسب تعبيره.

المشهد الدولي:

– قالت وزارة الخارجية في قازاخستان يوم الاثنين إن خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة بدأوا اجتماعاً فنيا في مدينة آستانة عاصمة قازاخستان لمناقشة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار السوري بشكل مفصل. وقال متحدث باسم الوزارة أنه “من المتوقع مشاركة ممثلين للأردن لأول مرة.” وأضاف أن الأجندة تتضمن مراجعة تنفيذ وقف الأعمال القتالية وبحث اقتراح من المعارضة السورية المسلحة بشأن وقف إطلاق النار وتحديد خيارات كيفية تنفيذه. وقال المتحدث “أن الاجتماع يتعلق بإنشاء آلية للسيطرة على تنفيذ وقف إطلاق النار

ـ أفاد مصدر عسكري روسي اليوم بأن سفينة “كيلدين” الاستطلاعية المتوسطة الروسية انضمت إلى مجموعة السفن الحربية الموجودة في البحر المتوسط قبال سواحل سوريا التي عبرت مضائق البحر الأسود.

ـ أعلن الجيش التركي في بيان له عن مقتل 21 مسلحاً من تنظيم داعش، واستهدف 256 موقعاً للتنظيم بالمدافع والدبابات والقذائف الصاروخية شمالي سوريا في إطار عملية “درع الفرات”.

ـ أكد موقع “Military Times” الأمريكي، أن البنتاغون لم يعلن عن آلاف الضربات الجوية القاتلة التي ارتكبها الجيش الأمريكي في سوريا والعراق وأفغانستان منذ عام 2001.

ـ قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل لقناة ” أر تي دي” الألمانية إن التقارب المحتمل بين روسيا والولايات المتحدة سيؤدي إلى حل الأزمات العالمية، مؤكداً ان هذ التقا سيكون جيدا لتطور الوضع في سوريا وأوكرانيا ولعملية نزع السلاح في أوروبا.

وكالات

dh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى