صحافة

لماذا تطرق أوكرانيا باب الناتو المغلق؟

قناة الإباء / متابعة..

نشرت صحيفة “إيزفيستيا” مقالا كتبه رئيس الحكومة الأوكرانية الأسبق ميكولا آزاروف، يتحدث فيه عن سبب إلغاء اجتماع قادة الناتو بالقيادة الأوكرانية.

كتب ميكولا آزاروف :

لقد حدد الناتو سياسته تجاه أوكرانيا منذ زمن. ويكمن الموقف الرسمي للناتو في أن مسألة توسيع الناتو ليست مطروحة حاليا، وبالذات انضمام أوكرانيا إليه. وبالطبع، يمكننا أن نجتهد في هذا المجال، ولكنني لا أعتقد أن قرار إلغاء لقاء قادة الناتو بالقيادة الأوكرانية هو بسبب خوفهم من رد الفعل الروسي. والسبب الأكثر احتمالا هو أنهم ينتظرون تحرك اللاعب الأكثر نفوذا – الولايات المتحدة. أي أن الحلف يتريث إلى حين وضوح موقف الإدارة الأمريكية الجديدة. وإلى ذلك، فما الذي كانت ستتم مناقشته في هذه القمة؟

لقد أعلن بوروشينكو عن نيته إجراء استفتائه غير القانوني، وقد يكون هذا من بين الأسباب التي دعت الناتو إلى إلغاء اللقاء. لأن من الواضح جدا أن الحلف لا ينوي مناقشة هذه المسالة حتى نظريا، فضلا عن أن منظمة حلف شمال الأطلسي ليست مستعدة لوضعها أمام الأمر الواقع. يقول بوروشينكو وزملاؤه : “نحن سنجري الاستفتاء، وعليكم النظر في طلبنا”. ففي السياسة لا يعمل أحد بهذا الأسلوب. لأنه إذا قيل لك إن الوقت غير مناسب، والموضوع غير مدرج على جدول الأعمال، فلِـمَ طرق الباب المغلق؟

المصدر : وكالات

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى