صحافة

حفتر : ليبيا قد تستفيد من التقارب بين موسكو وواشنطن

قناة الإباء / متابعة..

هذا الأسبوع خصصت المجلات الفرنسية حيزا هاما لمعاني رئاسة دونالد ترامب ولعدد من المواضيع المتعلقة بالعالم العربي.

“لوجورنال دو ديمانش” نشرت من جهتها حديثا مع الجنرال الليبي خليفة حفتر الذي أعلن ان بلاده قد تستفيد فيما لو حصل تقارب روسي أميركي على خط مكافحة الإرهاب وقد أشار الى تعاونه مع موسكو في هذا المجال.

ترامب، صدمة حضارية

المتغيرات الكبرى التي تؤشر لها رئاسة ترامب شكلت موضوع غلاف مجلة “لوبوان”. الأسبوعية الفرنسية خصصت ملفا كاملا لـ “الصدمة الحضارية” التي شكلها ترامب كما عنونت. “لوبوان” نقلت عن “نيكولاس بيرنز” المستشار السابق للرئيس جورج بوش الابن ان “دونالد ترامب تنكر لسبعين عاما من الديبلوماسية الأميركية بإعلانه عن عدم صلاحية الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي. هذه التحالفات هي المصدر الحقيقي للتفوق الأميركي” قال “بيرنز” الذي عبر عن قلقه جراء ما ظهر من مخططات ترامب حتى الآن.

توتر بين أمريكا وحلفاءها المشرقيين 

ذلك انها تعتمد على شركاء محليين يعولون على اللجوء الأميركي عند الحاجة وفق ميثاق غير معلن. عدد كبير من العراقيين الغاضبين طالب بوقف العلاقات مع الولايات المتحدة.. إشكاليات العلاقة بين اميركا والحلفاء في المنطقة عالجتها أيضا “لوبوان” من خلال تقرير عن التوتر الحاصل بين الأمريكيين وحلفائهم الاتراك في قاعدة الحلف الأطلسي في انجرليك على الساحل الجنوبي لتركيا.

المصدر : وكالات

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى