محلي

الباحث صلاح مهدي يطور الدروع الواقية من الرصاص

قناة الإباء / متابعة

أعلنت جامعة كربلاء، الجمعة، عن قيام باحث من الجامعة بتطوير نوع جديد من الالياف المركبة يمكن إستخدامها في إنتاج أنواع عالية الجودة من الدروع الواقية من الرصاص والخوذ والهياكل المصفحة للسيارات، مشيرةً الى أن الدروع تمتاز بخفة وزنها وخفض كلفتها.

وقال مدير إعلام الجامعة أحمد أبو خليف في تصريحات صحفية، إن “الباحث صلاح مهدي علي من جامعة كربلاء كلية الهندسة طور نوع جديد من الالياف المركبة والتي يمكن استخدامها في انتاج أنواع عالية الجودة من الدروع الواقية من الرصاص والخوذ والهياكل المصفحة للسيارات”.

ونقل أبو خليف عن الباحث قوله، إن “الهدف من هذا البحث هو عمل لوح من الالياف الكربونية والزجاجية ذات خواص عالية للاستخدام, وبكلف مناسبة لإنتاج الدروع الواقية للرصاص التي يرتديها المقاتل وخوذة الرأس ودروع التصفيح وغيرها لحماية المقاتلين من الاطلاقات واثر الانفجارات والشظايا الناتجة عنها”.

وأوضح الباحث، انه “جرى تحليل الإجهادات الناتجة عن إطلاق رصاص على لوح من الألياف المركبة, بمصنع من الالياف الكربونية والزجاجية، وأظهرت نتائج الإختبارات من خلال إطلاق رصاصة وقياس السرعة قبل وبعد الاصطدام ومن خلال استخدام برنامج (ANSYS ) لتحليل الإجهادات الناتجة”.

وأضاف، أن “إطلاق الرصاص بسرعة محسوبة ومسافة معينة على اللوح وبسمك مختلف أظهر لنا نتائج مختلفة ومن ثم تم عمل مقارنة بين النتائج العملية والنظرية لمعرفة الاجهادات والوصول الى النتائج المرغوبة بما يساعد على زيادة قدرة الصفيحة على تبديد الطاقة وجعل الدرع الواقي أخف وزنا”.

sk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى