دولي و عربي

مادورو يتهم الجمعية الوطنية بمحاولة تنفيذ “انقلاب برلماني”

قناة الإبـاء / وكالات

اتهم الرئيس الفنزويلي في كلمة ألقاها أمام تجمع لأنصاره في العاصمة كاراكاس، الجمعية الوطنية بأنها تقوم بتنفيذ محاولة “انقلاب برلماني”.

وافادت وسائل اعلام فنزويلية ان الرئيس الفنزويلي قال في كلمة ألقاها أمام تجمع لأنصاره في العاصمة كاراكاس: “فنزويلا، لم تشهد أبدا انقلابا برلمانيا، ولن نسمح بحصول مثل هذا الأمر، فليعلم اليمينيون ذلك، هنا وهناك (الولايات المتحدة)”.

وفي تصريحات تلفزيونية، أدلى بها بعد انتهاء التجمع، أعلن مادورو أنه يعقد “غدا، في الساعة 11:00 (بالتوقيت الفنزويلي)، اجتماعا لمجلس الدفاع القومي لبحث انقلاب الجمعية الوطنية البرلماني وخطة الحوار من أجل تحقيق السلام”.

يذكر أن نيكولاس مادورو يواجه اتهامات بانتهاك الديمقراطية، بعد عرقلته، باستخدام المجلس الانتخابي الوطني، إجراء الجولة الثانية من الاستفتاء الشعبي العام بشأن سحب الثقة من رئيس البلاد ووقف صلاحياته.

وكان من المخطط أن تجري الجولة الثانية من 26 إلى 28 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، لكن السلطات اتخذت قرارا بتأجيلها بعد تسجيل انتهاكات من قبل المعارضة خلال إجراء الجولة الأولى من الاستفتاء.

وأدت ردود أنصار مادورو إلى التراجع الحاد في احتمال إجراء الاستفتاء حتى الـ10 من يناير/كانون الثاني المقبل، الأمر الذي يعني أن مادورو، في حال فوز المعارضة وتنحيته من السلطة، سيستطيع، وفقا للدستور، تعيين نائب له لتولي منصب رئيس البلاد لمدة السنتين الباقيتين قبل الانتخابات الجديدة.

A_K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى