سياسي

قدو يطالب باقامة دعوة قضائية ضد الكيان السعودي ونقض الاتفاقية الامنية مع امريكا

قناة الإبـاء / وكالات

طالب النائب عن جبهة الاصلاح حنين قدو، الخميس، الحكومة العراقية باقامة دعاوى قضائية ضد  الكيان السعودي بتهمة دعم الارهاب في العراق , لافتا الى ان ” هناك مصادر تحدثت عن اتفاق سعودي – امريكي ,على اخراج عناصر “داعش” الاجرامية من الموصل الى سوريا دون قتال , مبينا ان” صحت تلك المصادر فيجب على الحكومة العراقية ان تنقض المعاهدة الأمنية مع امريكا .

وقال قدو في تصريح صحفي انه , لا شك ان السعودية ناصبت العداء للعراق , ودعمت الجماعات الارهابية في اسقاط مدن ومحافظات عراقية , موضحا ان ” الاتفاق الاخير بين السعودية وامريكا ان صح ,فهذا مؤشر واضح واكيد ان للسعودية دور كبير وواضح بتقديم الدعم المباشر والغير مباشر للجماعات الارهابية المتمثلة بداعش.

واضاف قدو ” اذا كانت هذه الاخبارمؤكدة وحقيقية , فلا بد للحكومة العراقية ان تخرج من الاتفاقية الامنية مع  الولايات المتحدة الامريكية ,وتقيم دعاوى قضائية ضد السعودية والدول الاخرى التي شاركت بدعم الارهاب في العراق

واشار النائب عن جبهة الاصلاح الى انه” لا بد من التأكد من صحة هذا الاخبار حتى يتسنى للحكومة العراقية اتخاذ خطوات واضحة وجريئة تجاه الاتفاقية الامنية مع الحكومة الامريكية ونقضها , واقامة دعاوى قضائية على السعودية بتهمة دعم الارهاب وزعزعة الوضع الأمني في البلد .

وكان مصدر عسكري دبلوماسي في موسكو قد ذكر يوم امس الأربعاء، أن الأجهزة الخاصة الأمريكية والسعودية اتفقت على السماح لمسلحي “داعش” الارهابي بالخروج من مدينة الموصل العراقية قبل اقتحامها، وبعد ذلك سيتم نقل عدة آلاف منهم إلى سوريا.

وقال المصدر “خلال التحضير للعملية في الموصل توصلت الأجهزة الخاصة الأمريكية والسعودية إلى اتفاق على منح مخرج آمن لكافة المسلحين مع عائلاتهم قبل بدء اقتحام المدينة.

وخلال الاقتحام سيقوم طيران التحالف بتسديد ضربات إلى مبان منفردة متفق عليها مع المسلحين مسبقا، تبقى خالية داخل أراضي المدينة”.

وحسب معطيات المصدر، فأن خطة واشنطن والرياض تفترض انتقال المسلحين من الموصل إلى سوريا.

وأوضح أن” أكثر من 9 آلاف مسلح من “داعش” سيتم نقلهم من الموصل إلى المناطق الشرقية في سوريا للقيام بعملية هجومية كبيرة للسيطرة على دير الزور وتدمر.

وأضاف المصدر أن” الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قرر القيام بعملية تحرير الموصل في تشرين الأول/ أكتوبر الجاري .

A_K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى