اقتصاد

لجنة الطاقة النيابية تطالب “اوبك ” باعفاء العراق من نظام الحصص النفطية

قناة الإبـاء / وكالات

طالب عضو لجنة النفط والطاقة النائب ابراهيم بحر العلوم ، منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” باعفاء العراق من نظام الحصص الذي سيقسم الحصص النفطية في مؤتمر فيينا في كانون الاول القادم .

وقال بحر العلوم في تصريح صحفي ان” الاجتماع الماضي في الجزائر للدول المنتجة والمصدرة للنفط اوبك اعطى اشارات ايجابية كونه تضمن الاتفاق المبدئي على تخفيض الانتاج وتعهد السعودية بتخفيض بنص مليون برميل من انتاجها واعفاد ايران ونيجيريا من نظام الحصص هو بحد ذاته شكل مفصلا اساسيا لمرحلة سابقة كانت تراهن عليها السعودية بايجاد حصص بعيدة عن سقف انتاجها وخفض اسعار النفط “.

واضاف ان “العراق كان مؤيد للاتفاق وسيستمر في انتاجه واليوم حقق العراق انتاج 4.5 ملايين برميل يوميا ويدفع باتجاهات اكبر اذا تمكن من زيادة الانتاج الى 5 ملايين برميل يوميا ، لذلك يجب ان يعفى العراق من نظام الحصص ويعطى اشارة كما اعطى لايران ونيجيريا “.

وشدد بحر العلوم على بقاء العراق خارج الحصص ويعتمد على انتاجه في تطوير الحقول النفطية كما ان العراق بحاجة الى اموال لاعادة البنى التحتية المنكوبة ولمحاربة داعش “.

وكانت منظمة “أوبك” اعلنت في 28 من أيلول الماضي، أن أعضاءها توصلوا إلى اتفاق لتثبيت سقف الإنتاج بين 32.5و 33 مليون برميل يومياً خلال اجتماع الجزائر “غير الرسمي”، الذي تحول إلى اجتماع رسمي استثنائي، وقراراته ملزمة ووصف بـ” التاريخي”.

A_K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى