تكنلوجيا و صحة

إستحداث تقنية لتفعيل الإرواء

قناة الإباء / متابعة

إستحدث باحثون ايرانيون طريقة لتفعيل الإرواء مستخدمين في ذلك القناني الرملية.

منفذة المشروع سيده زانا محلاتي، قالت : تواجه المناطق الجافة وشبه الجافة في العالم شحة في مصادر المياه وملوحة التربة. اللجوء لمصادر المياه شبه المالحة والمالحة في هذه المناطق من اجل الزراعة له أهميته المشهودة.

وفي إشارة لها لافضل نظم الارواء في هذه المناطق اضافت زانا محلاتي التي تحمل شهادة الماجستير في علم التربة : ان الارواء بواسطة القطع الخزفية من نظم الارواء المألوفة، والمجدية للزراعات الصغيرة في عموم مناطق العالم.

واوضحت ، لقد بينت النتائج كذلك زيادة جدوى استهلاك الماء مقارنة بالارواء بالتنقيط بواسطة القناني الرملية في عملية الإرواء.

لقد لجأت محلاتي إلي التحلية النسبية لمياه البحر تأميناً لحاجة المشروع الى المياه المالحة. وبينت النتائج، النمو النباتي الملحوظ بالاسلوب الاروائي المستحدث، مؤكدة : حصول توزيع مكاني افضل للاملاح في التربة مقارنة بالارواء بالتنقيط طبعاً باستخدام القناني الرملية. وقد اجرت الباحثة اختباراً او تجربة بخصوص اثر القناني الرملية المتخلخلة واسهامها في تحسين نمو المحاصيل الزراعية في المناطق التي يتم إرواؤها بالمياه المالحة وشبه المالحة (مياه البحر والمحيطات والمبازل) .

المصدر : وكالات

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى