اقتصاد

سلطات الاحتكار تدقق في أكبر صفقة إندماج لشركات الأدوية

قناة الإبـاء / بغداد

تخضع صفقة شراء شركة باير لشركة مونسانتو لتمحيص من سلطات منع الاحتكار، بعدما أعلنت الشركات أكبر اندماج في مجال الأدوية والتعديلات الوراثية للنباتات بقيمة 66 مليار دولار.

وذكرت بعض المصادر الإعلامية أن هذه الصفقة قد لا تمر بسلام، حيث أن هناك خطر خطير من الاعتراض على هذا الاندماج من قبل هيئات تظيمية أوروبية، بيد أن باير مونسانتو قللا من مخاطر منع الاحتكار.

وقال شخص مقرب من الصفقة إن الاختبار أو التمحيص سيجرى في الولايات المتحدة، مضيفا أن تشاك غراسلي، رئيس لجنة القضاء في مجلس الشيوخ، دعا إلى جلسة استماع في وقت لاحق هذا الشهر على جميع الصفقات الضخمة.

من جانبه، أوضح جيريمي ريدينيوس، المحلل لدى برناستاين، إن هناك احتمال 50 في المئة من إكمال الصفقة واحتمال 50 في المئة من إلغائها، مضيفا “نتوقع عقبات مكافحة ومنع الاختكار”.

وكشف هيو غرانت، المدير التنفيذي لشركة مونسانتو، أن الشركتين تحتاجان لتقديم طلبات إلى نحو 30 جهة معنية من أجل عملية الاندماج.

ويأتي إعلان الاندماج بعد 4 أشهر من المفاوضات بين الشركتين، خلصت إلى رفع بايرن سعر سهم مونسانتو إلى 128 دولارا، بينما كان العرض السابق 127.50 دولارا للسهم.

وعبر بعض المزارعين عن مخاوفهم وقلقهم من مثل هذه الصفقات، على اعتبار أنها ستقلل المنافسة بين الشركات والابتكار، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع أسعار البذور والمواد الكيميائية.

وسينتج عن هذه الصفقة إنشاء أكبر شركة بذور ومبيدات حشرية في العالم.

يشار إلى أنه بحسب عقد الصفقة فهناك شرط جزائي بقيمة 2 مليار دولار حال عدم إتمام الصفقة.

A_K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى